موسوعة الفرق

المَطلَبُ الأوَّلُ: مُقدِّماتُ الذِّكرِ


جَعَل الخَتميَّةُ للذِّكرِ مُقدِّماتٍ مُعَيَّنةً لا بُدَّ منَ القيامِ بها قَبلَ أن يُلقِّنَ الشَّيخُ المُريدَ الذِّكرَ، وقال في ذلك مُحَمَّد عُثمان الميرغَنيُّ تَحتَ عُنوانِ (كَيفيَّةُ انتِقالِ المُقدِّماتِ) مُخاطِبًا المُريدَ: (تَغتَسِلُ أوَّلًا كَغُسلِ الجَنابةِ يَومَ الأربعاءِ بأمرِ شَيخِك، وتُصَلِّي رَكعَتَينِ: الأولى بالفاتِحةِ والكافِرونَ، والثَّانيةُ بالفاتِحةِ وسورةِ النَّصرِ، ثمَّ تُسَلِّمُ وتَقرَأُ البَيعةَ بالكَيفيَّةِ المُشارِ إليها في غَيرِ هذا المَكانِ، ثمَّ تَشرَعُ في التَّهليلِ وعَدَدُه سَبعونَ ألفًا بالوُضوءِ، وتَستَعمِلُ في مَجلسِك ذلك نَحوَ مِائةِ مَرَّةٍ، ثمَّ تُتِمُّ باقيَ العَدَدِ قائِمًا أو قاعِدًا بالوُضوءِ، ثمَّ بَعدَ فراغِك منَ التَّهليلِ تَغتَسِلُ ثانيًا كما تَقدَّمَ وتَستَعمِلُ الإخلاصَ مِائةَ ألفٍ بالوُضوءِ أيضًا، ثمَّ تَغتَسِلُ أيضًا كما تَقدَّمَ يَومَ الأربعاءِ بَعدَ الصُّبحِ، وتَستَعمِلُ البَسمَلةَ اثنَي عَشَرَ ألفًا في مَجلسٍ واحِدٍ مَعَ الطَّهارةِ الكامِلةِ، ثمَّ بَعدَ تَمامِ المُقدِّماتِ تَمضي إلى شَيخِك يُلقِّنُك الذِّكْرُ ويُمسِكُك الأساسَ الكَبيرَ ذا الفيضِ الغَزيرِ) [1283] ((مجموع الأوراد الكبير)) (ص: 62). .

انظر أيضا: