الموسوعة الفقهية

الفرع الثَّاني: التَّسميةُ بملِكِ المُلوكِ، وسُلطانِ السَّلاطينِ، وشاهِنْشاه


تَحرُمُ التَّسميةُ بملِكِ المُلوكِ، وسُلطانِ السَّلاطينِ، وشاهِنْشاه، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنَفيَّةِ [232] ((حاشية ابن عابدين)) (2/150)، ((الفتاوى الهندية)) (2/281)، ((المعتصر من المختصر)) لجمال الدين المَلَطي الحنفي (2/387)، ((التنبيه على مشكلات الهداية)) لابن أبي العزِّ الحَنَفي (4/480). ، والمالِكيَّةِ [233] ((مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل)) للحَطَّاب (4/391)، ((مِنَح الجليل شرح مختصر خليل)) لعُلَيْش (2/492). ، والشَّافِعيَّةِ [234] ((تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرْواني والعبَّادي)) للهَيْتَمي (9/373)، ((نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج)) للرَّمْلي (8/148). ، والحنابلةِ [235] ((شرح منتهى الإرادات )) للبُهُوتي (1/615)، ((كشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (3/26).
الدَّليل مِنَ السُّنَّة:
عن أبي هُريرةَ رضي الله عنه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إنَّ أَخْنَعَ [236] أَخنَعُ الأسماءِ: أيْ: أَذَلُّ الأسماءِ عند اللهِ. يُنظر: ((شرح صحيح البُخاري)) لابن بَطَّال (9/354)، ((الإفصاح)) لابن هُبَيْرةَ (6/313). اسمٍ عندَ اللهِ رَجُلٌ تَسمَّى ملَكَ الأملاكِ )) قال سُفيانُ- راويةُ الحديثِ-: ((مِثْلُ شاهانْ شاهْ)) و في روايتِه: ((لا مالِكَ إلَّا اللهُ عزَّ وجلَّ)) [237] أخرجه البُخاريُّ (6205)، ومسلمٌ (2143) واللَّفظُ له.
وجهُ الدَّلالةِ:
الحديثُ نَصٌّ في تحريمِ التَّسمِّي بهذه الأسماءِ [238] قال ابنُ حَجَرٍ: (واستُدِلَّ بهذا الحديثِ على تحريمِ التَّسمِّي بهذا الاسمِ؛ لوُرودِ الوعيدِ الشَّديدِ). ((فتح الباري)) (10/590).

انظر أيضا: