قراءة وتعريف

أحكام الدف في الفقه الإسلامي - دراسة فقهية مقارنة
book
مريم بنت ولي علي أحمد حكمي
عنوان الكتاب: أحكام الدف في الفقه الإسلامي - دراسة فقهية مقارنة
سـنة الطبـع: ط1 ــ 1431هـ
عدد الصفحات: 320
نـــوع الكتــاب: أصل الكتاب رسالة ماجستير تقدمت بها المؤلفة إلى جامعة الملك خالد بأبها
التعريف بموضوع الكتاب:
إن ديننا الإسلامي الحنيف دين شامل كامل، صالح لكل زمان ومكان، يهتم بالفرد ويفي بجميع حاجاته ومصالحه، وكل ما من شأنه أن يعمل على سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، ومما اهتم به الإسلام مسألة السماع وما خالطها من آلات لهو وطرب وغيرها، فبين الحكم الشرعي لهذه الآلات، ومنها الدف الذي  وردت فيه أدلة تحدثت عن الحكم الشرعي فيه وبينت الضوابط المتعلقة به.
الكتاب الذي بين أيدينا تحدثت فيه مؤلفته عن الدف بشكل دقيق ومفصل وسردت الأدلة المتعلقة به، والأحكام الشرعية, والأقوال الواردة فيه.
الكتاب يتألف من تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، ففي التمهيد ذكرت تعريف المعازف، والأقوال الواردة في حكمها, مع ذكر الراجح منها، كما تحدثت عن مدى دخول الدف في مسمى المعازف. 
وفي الفصل الأول: ذكرت تعريف الدف، وأنواعه, وحكم كل نوع منها، والآلات المشابهة للدف وحكمها، والفرق بين الدف وغيره من الآلات المشابهة، كما ذكرت صفة الدف عند العرب, وصفة الدف المستحدث، وشروط الدف المباح. وأما الفصل الثاني: فذكرت فيه حكم ضرب الدف وحكم اتخاذه، وحكم الدف مع غيره، وحكم ضرب الدف للرجال والنساء، وحكم سماع الدف واستماعه، وحكم احتراف ضربه، وحكم صناعته.
وفي الفصل الثالث تناولت المناسبات التي يضرب فيها الدف؛ فذكرت المناسبات المتفق على جواز ضرب الدف فيها، والمناسبات المختلف على جواز ضرب الدف فيها، وذكرت أيضاً حكم الدف في المناسبات الدينية والبرامج الدعوية والإعلامية وغيرها.
ثم بينت في الفصل الرابع أحكام العبادات المتعلقة بالدف من إمامة ضارب الدف, وزكاة الدفوف المعدة للتجارة، وحكم النذر بضرب الدف والوفاء به، وذكرت أيضاً أحكام المعاوضات المتعلقة به, فذكرت حكم بيع الدف وشرائه وإجارته، وحكم الشركة في ضربه وأخذ العوض عليه، كما بينت أحكام التبرعات المتعلقة به من إعارة, ووقف, ووصية،  ذكرت أحكام العقوبات المتعلقة بالدف من ضمان, وحكم القطع بسرقته. ثم أنهت الفصل بذكر حكم شهادة ضارب الدف وحكم شهادة مستمعه.
وختمت الكتاب بمجموعة من التوصيات، أردفتها بملاحق احتوت على صور لأنواع الدفوف، وفتاوى لبعض العلماء حول الحكم الشرعي للدف.
والكتاب يعتبر مرجع في بابه، وننصح باقتنائه لما يحويه من الفائدة الجمة.
سائلين المولى عزوجل أن يعظم الأجر للمؤلفة لما بذلته من جهد مشكور، وأن ينفع الله به قارئه.