الحمدُ لله الذي أَنزل الفرقان على عبده كتابًا منيرًا، والصَّلاةُ والسَّلام على مَن بعَثَه الله للعالَمين بشيرًا ونذيرًا.

 أمَّا بعدُ:
  فإنَّ شرَف العِلم على قدْر شرَف المعلوم، وأشرف العلوم، وأرفعها قدرًا، وأولاها بالتفضيل، هو عِلمُ التفسير؛ فموضوعُه هو كتابُ الله تعالى، الذي لا يأتيه الباطلُ مِن بين يديه ولا مِن خلفه، تنزيلٌ من حكيمٍ حميد، وقد أَجمَع أهلُ العلم على أنَّه مِن أَجلِّ العلوم الشرعيَّة.
لذا فقد قامت مؤسَّسة الدُّرر السَّنيَّة - أداءً لرسالتها، وتحقيقًا لرؤيتها، المتمثِّلة في إنشاء موسوعات عِلميَّة مؤصَّلة وموثَّقة - بالعملِ على إنشاء موسوعة تفسيريَّة شاملةٍ؛ خدمةً لكتاب الله تعالى، ولتيسير الاستفادة منه للنَّاس كافَّةً.
   

هذا، وقد أعد هذه الموسوعة ثلة من طلبة العلم المتميزين بالقسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية بإشراف الشيخ علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف وقد اعتمد المنهجية العلمية التي يسير عليها الباحثون خمسة من أساتذة التفسير وعلوم القرآن، وهم:

الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت / أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

الشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب / أستاذ التفسير بجامعة الأزهر

الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري / أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود

الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار / أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود

الشيخ الدكتور منصور بن حمد العيدي / أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

وراجعها كاملة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت والشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب 


  وهذه نبذة مختصرة عن الموسوعة:

أوَّلًا: ما تَشتمِل عليه الموسوعة
(1) مقدِّمات السُّوَر: أسماء السُّوَر- فضائل السُّور وخصائصها- بيان المكِّي والمدني- أسباب نزول السُّور- مقاصد السُّور - موضوعات السُّور - مناسبة السُّورة لِما قبلها.

(2) محتويات التفسير: غريب الكلمات- مُشكِل الإعراب- التفسير الإجمالي - المناسبات بين الآيات - فضائل الآيات - الناسخ والمنسوخ - أسباب النُّزول - القِراءات المتواترة ذات الأثَر في التفسير - معاني الآيات - آيات وأحاديث مناسِبة لمعاني الآيات - فوائد تربويَّة - الفوائد العلميَّة واللَّطائف- بلاغة الآيات.

ثانيًا: مزايا الموسوعة
(1) الشُّمول والاستيعاب، مع حُسن الترتيب والعَرْض.
(2) الحِرص على تسهيل المعلومة؛ فقد صِيغت بعباراتٍ علميةٍ سهلة، وواضحةٍ، ومختصرة.
(3) الاهتمام بذِكر الأدلَّة، والاقتصار على ما صحَّ منها.
(4) الاعتماد على المصادر الأصليَّة المعتمَدة في كلِّ عِلم من علوم القرآن وتفسيره.
(5) التوثيق للمعلومات والنُّقولات بالموسوعة.
(6) تخريج الأحاديث والآثار الواردة بها.
(7) الاهتمام بإبراز معتقَد أهل السُّنة والجماعة، ونبْذ ما يخالفه.

ثالثًا: ضوابط العمل في الموسوعة
(أ) في بيان المكي والمدني:
 اعتُمِد أنَّ ما نزل قبل الهجرة، فهو مكيٌّ، وما نزل بعدها فهو مدنيٌّ.

(ب) في غريب الكلمات:
(1) الاقتصار على الكلمات الغريبة فقط، وأحيانًا نذكر غيرها لبيان أصل اشتقاقها إذا كان غريبًا.
(2) الاعتناء في التعريف بذِكر معنى الكلمة، وأصل اشتقاقها، والربط بينهما - إنْ أمكن.

(ج) في مشكل الإعراب:
(1) الاقتصار على بيان المشكل الذي يخدم التفسير ممَّا خفِي إعرابُه، وأَشكل توجيهُه النحوي، أو خالف في الظاهر قواعد النحاة.
(2) ذِكر الأوجه الإعرابيَّة المتعدِّدة؛ إذا كانت مفيدة ومؤثِّرة في المعنى، من غير تكلُّف ولا تعقيد.

(د) في المناسبات بين السُّور والآيات:
 بيان أهمِّ المناسبات، مع الابتعاد عن المناسبات المتكلَّفة.

(ه) في القِراءات المتواترة:
(1) الاقتصار على ما له أثرٌ في التَّفسير، وبيان المعنى.
(2) تعامَلْنا مع القِراءات المذكورة على أنَّ الاختلاف بينها اختلافُ تنوُّع، يُؤخَذ بمعانيها في التفسير.

(و) الفوائد التربويَّة:
 وتَشمل كلَّ ما يدخل في تزكية النَّفس وتهذيبها.

(ز) الفوائد العِلميَّة واللَّطائف:
(1) وتَشمل ما عدا الفوائدَ التربويَّة والبلاغيَّة، سواء كانت فوائد عقديَّة، أو فقهيَّة، أو غير ذلك ممَّا يُستنبط من الآيات.
(2) الاقتصار على غُرر الفوائد والنُّكت البديعة، دون الواضِح أو البدهي من ذلك.

(ح) بلاغة الآيات:
(1) الحرص على إبراز جمال ألفاظ القرآن، وتركيب جُمَله ومدلولاتها.
(2) الاهتمام بتعريف المصطلحات البلاغيَّة.
(3) تجنُّب الأوجه البلاغيَّة المخالفة للاعتقاد الصحيح.

(ط) تفسير الآيات:
(1) تجزئة السورة إلى مقاطِع، تَعتمد على الوحدة الموضوعيَّة لمجموعة آيات متتالية.
(2) الاعتماد في اختيار معاني الآيات، على المبرَّزين في التفسير: الطبري، وابن كثير، وابن تيميَّة، وابن القيِّم، والسعدي، والشِّنقيطي بالدرجة الأولى، مع الاستعانة بتفسير الواحدي وابن عطيَّة، والقرطبي، وابن رجب، وابن عاشور، وابن عثيمين.
(3) الأصل في اختلاف التنوُّع قَبولُه ما لم يُضعِّف أحدُ المفسِّرين المعتمدين بعضَ المعاني.
(4) إذا وُجِد خلافُ تضادٍّ في معنى الآية، يُذكر المعنى الراجح.

(ي) أقوال السلف:
- ذكر أقوال السَّلف الموافقة للتفسير المختار في الحاشية، وذلك في المواضع المشكِلة، أو التي كثُر فيها الخلاف.