الموسوعة العقدية

 البَسْطُ والقَبْضُ

يُوصَفُ اللهُ عزَّ وجلَّ بالبَسْطِ، وتُوصَفُ يدُه بالبَسْطِ، وهو صفةٌ فِعليَّةٌ ثابتةٌ بالكِتابِ والسُّنَّةِ، و(الباسطُ): اسمٌ مِن أسمائِه سُبحانَه وتعالى.
الدَّليلُ مِن الكِتابِ:
1- قولُه تعالى: وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة: 245] .
2 - قَولُه: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة: 64] .
3- قَولُه: إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ [الإسراء: 30] .
الدَّليلُ من السُّنَّةِ:
1- حديثُ أنسٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((... إنَّ اللهَ هو المُسَعِّرُ القابِضُ الباسِطُ الرَّازقُ، وإنِّي لَأرجو أنْ ألقَى اللهَ وليس أحَدٌ مِنكم يُطالِبُني بمَظلَمةٍ في دمٍ ولا مالٍ )) [1694] أخرجه أبو داود (3451)، والترمذي (1314)، وابن ماجه (2200) واللفظ له. صححه الترمذي، وابن حبان في ((صحيحه)) (4935)، وابنُ دقيق العيد في ((الاقتراح)) (ص113) .
2- حديثُ نزولِ الرَّبِّ تبارَك وتعالى إلى السَّماءِ الدُّنيا، مِن حديثِ أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: ((... ثمَّ يبسُطُ يدَيْهِ تبارَك وتعالى، يَقولُ: مَن يُقرِضُ غيرَ عَدُومٍ ولا ظَلُومٍ؟ )) [1695] أخرجه مسلم (758). .
3- حديثُ أبي موسى الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عنه: ((إنَّ اللهَ يبسُطُ يدَه باللَّيلِ ليتوبَ مُسيءُ النَّهارِ، ويبسُطُ يدَه بالنَّهارِ ليتوبَ مُسيءُ اللَّيلِ... )) [1696] أخرجه مسلم (2760). .
قال ابنُ مَنْدَهْ: (مِن أسماءِ اللهِ عزَّ وجلَّ: الباسِطُ، صفةً له) [1697] يُنظر: ((كتاب التوحيد)) (2/93). .
قال ابنُ جَريرٍ في تفسيرِ الآيةِ الأُولى: (يعني بقَولِه: يقبِضُ: يُقَتِّرُ بقَبْضِه الرِّزقَ عمَّن يشاءُ مِن خَلْقِه، ويعني بقَولِه: ويبسُطُ: يُوسِّعُ ببَسْطِه الرِّزقَ على مَن يشاءُ) [1698] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/433). .
فالبَسْطُ: نقيضُ القَبْضِ، وبَسْطُ الشَّيءِ: نَشْرُه، ويدٌ بِسْطٌ، أي: مُطلَقةٌ، والبَسْطةُ: الزِّيادةُ والسَّعةُ، ومنه قولُه تعالى: وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ [البقرة: 247] ، والباسطُ: هو الَّذي يبسُطُ الرِّزقَ لعبادِه، ويُوسِّعُه عليهم بجُودِه ورحمتِه، ويبسُطُ الأرواحَ في الأجسادِ عند الحياةِ [1699] يُنظر ((لسان العرب)) (1/282). .
قال ابنُ تيميَّةَ: (وصَفَ نَفْسَه ببَسْطِ اليدَيْنِ، فقال: ... بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة: 64] ، ووصَفَ بعضَ خَلْقِه ببَسْطِ اليدِ في قولِه تعالى: وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ [الإسراء: 29] ، وليس اليَدُ كاليَدِ، ولا البَسْطُ كالبَسْطِ...) [1700] يُنظر: ((العقيدة التَّدمُريَّة)) (ص: 29). .
وانظُرْ صفةَ: (القَبْضِ).

انظر أيضا: