موسوعة الأخلاق والسلوك

أ- من الشِّعرِ


1- قال أوسٌ:
حتَّى أتيحَ له أخو قَنَصٍ
شَهمٌ، يُطِرُّ [5519] أطَرَّه يُطِرُّه إطرارًا: إذا طَرَده. يُنظَر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/498). ضَواريًا [5520] الضَّواري: الأُسودُ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (38/470). كَثَبًا [5521] ((لسان العرب)) لابن منظور (4/498).
2- وقال الشَّاعِرُ:
شَهمٌ إذا اجتَمَع الكُماةُ [5522] الكُماةُ جمعُ (الكَمِّيِّ) أي: الشُّجاعِ (المتكَمِّي) في سلاحِه، أي: المتغَطِّي المتسَتِّرُ بالدِّرعِ والبيضةِ. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 273). ، وأُلهِمَتْ
أفواهُها بأواسِطِ الأوتارِ [5523] ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 595).  والأوتارُ: جمعُ وَتَرِ القَوسِ. يُنظَر: ((النهاية في غريب الحديث)) لابن الأثير (5/148).
3- وقال الشَّاعِرُ:
شَهمُ الفؤادِ ذَكاؤُه ما مِثْلُه
عندَ العزيمةِ في الأنامِ ذَكاءُ [5524] ((الزاهر في معاني كلمات الناس)) للأنباري (2/ 366).
4- وقال الشَّاعِرُ:
يابِسُ الجنبَينِ من غيرِ بُـؤسٍ
 ونَدِيُّ الكفَّينِ شَهمٌ مُدِلُّ [5525] ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (9/ 402). وأدلَّ عليه وتدلَّل: انبَسَط. يُنظَر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/247).
5- وقال ابنُ هَرَمةَ:
حَيِيٌّ تَقِيٌّ ساكِنُ الطَّيرِ وادِعُ
إذا لم يُتَرْ [5526] يقالُ: تِيرَ الرَّجُلُ: أصيبَ التَّارُ منه، مقلوبٌ من الوَتْرِ الذي هو الدَّمُّ، وقيل: الوَترُ: الجنايةُ التي يجنيها الرَّجُلُ على غيرِه من قتلٍ أو نهبٍ أو سَبيٍ. يُنظَر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (9/ 531)، ((تاج العروس)) للزبيدي (14/ 337). ، شَهمٌ إذا تِيرَ مانِعُ [5527] ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (9/531).
6- وقال آخَرُ:
لك في الشَّهامةِ والصَّرامةِ مَوقِفٌ
لصفاتِه إعجازُ كُلِّ مُفَوَّهِ [5528] ((البرق الشامي)) لعماد الدين الأصبهاني (5/64).

انظر أيضا: