الموسوعة الحديثية


- إذا كانَ أحدُكُم يصلِّي ، فلا يدَعنَّ أحدًا يمرُّ بينَ يديهِ فإن أبى فليقاتِلهُ ، فإنَّ معَهُ القَرينَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار | الصفحة أو الرقم : 7/128 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه ابن حبان (2370) واللفظ له، وأخرجه مسلم (506) باختلاف يسير

إذا كانَ أحَدُكُمْ يُصَلِّي فلا يَدَعْ أحَدًا يَمُرُّ بيْنَ يَدَيْهِ، فإنْ أبَى فَلْيُقاتِلْهُ، فإنَّ معهُ القَرِينَ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 506 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : من أفراد مسلم على البخاري


في هذا الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إذا كانَ أحدُكم يُصلِّي فلا يَدَعْ"، أي: فلا يَترُكْ أحدًا يمرُّ بين يديه، بالإشارةِ ولَطيفِ المنعِ، فإن لم يمتَنِعْ "قاتَلَه"، أي: دَفَعَه دفعًا أشدَّ مِن الأوَّلِ، ثُمَّ بيَّنَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سببَ المدافعَةِ والمقاتلَةِ بأنَّ هذا المارَّ أمام المصلِّي معه "القرينُ"، أي: الشَّيطانُ الحاملُ على هذا الفِعْلِ، ومعناه: أنَّ الشيطانَ حمَلَه على فِعْلِه ذلك ورَفضِه منَ الرُّجوعِ، وقيل: إنَّه يَفعلُ فِعلَ الشَّيطانِ، فإنَّ معنى الشَّيطانِ بَعيدٌ من الخيرِ والائتمارِ للسُّنَّةِ، أي: فينبغي مَنْعُه مهما أَمكَنَ عن ذلك الفعلِ .