الموسوعة الحديثية


- صَلَّيتُ إلى جَنْبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعائشةُ معنا تُصَلِّي خَلفَنا، وأنا إلى جَنبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُصَلِّي معه.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار | الصفحة أو الرقم : 571/1 | خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده ثقات | التخريج : أخرجه النسائي (804)، وأحمد (2751)

صلَّيتُ إلى جنبِ النَّبيِّ ، وَعَائِشَةُ خلفَنا تصلِّي معنا وأنا إلى جنبِ النَّبيِّ أُصلِّي معَه
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 840 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه النسائي (804)، وأحمد (2751)


لقد نظَّمَ الشرعُ صَلاةَ الجماعةِ تَنظيمًا حكيمًا، وفي هذا الحديثِ يقولُ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنهما: "صلَّيْتُ إلى جَنْبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم"، أي: وقَفتُ بجانبِه لا خَلْفَه، والنَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يُصلِّي إمامًا، "وعائشةُ خَلْفَنا تُصلِّي معنا"، أي: مأمومةً بصلاةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، "وأنا إلى جَنْبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أُصلِّي معه"، والمرادُ بجانبِه: أنَّه يقِفُ على الجانبِ الأيمَنِ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم؛ فدلَّ على أنَّه إذا حضَر الصَّلاةَ مع الإمامِ رجُلٌ وامرأةٌ كان مَوقِفُ الرَّجُلِ عن يَمينِ الإمامِ، وموقِفُ المرأةِ خَلْفَهما، وأنَّ المرأةَ لا تصُفُّ مع الرِّجالِ، ومن حِكمةِ ذلك: ما يُخشَى مِن الافتتانِ بالمرأةِ .