الموسوعة الحديثية


- كانَ النَّاسُ ينفِرونَ مِن كلِّ وجهٍ . فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: لا ينفِرَنَّ أحدٌ حتَّى يَكونَ آخرُ عَهْدِهِ الطَّوافَ بالبيتِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار | الصفحة أو الرقم : 10/123 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح | التخريج : أخرجه الطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (4050) واللفظ له، وأخرجه البخاري (1755) بنحوه، ومسلم (1327) باختلاف يسير

عنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ : كانَ النَّاسُ ينصرِفونَ في كلِّ وجهٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : لا ينفِرنَّ أحدٌ حتَّى يَكونَ آخرُ عَهْدِهِ الطَّوافَ بالبيتِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2002 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2002) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1327) باختلاف يسير


مِن مَناسِك الحَجِّ: طَوافُ الوَداعِ، وهو الطَّوافُ الأخيرُ الَّذِي يكونُ مِن الحاجِّ قبلَ مُغادرتِه مَكَّةَ، وفي ذلك يقولُ عبدُ الله بنُ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عنهُما: "كان النَّاسُ"، أي: بعدَ قَضاءِ حَجِّهم وقبلَ أن يَطُوفُوا بالبيتِ طوافَ الوَداعِ "يَنصرِفون في كلِّ وَجهٍ"، أي: في كُلِّ طريقٍ مِن طُرُقِ مَكَّةَ؛ "فقال النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا يَنفِرَنَّ أَحَدٌ"، أي: لا يَخرُجَنَّ أحدُكم مِن مَكَّةَ "حتَّى يكونَ آخِرُ عهدِه"، أي: حتَّى يكونَ آخِرُ مَناسِكِه "الطَّوافَ بالبَيتِ"، أي: طوافَ الوَداعِ.