الموسوعة الحديثية


- عن ابنِ عبَّاسٍ قال نبيذُ البُسْرِ بَحْتٌ لا يحلُّ
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : ابن حزم | المصدر : الإعراب عن الحيرة والالتباس | الصفحة أو الرقم : 2/812 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

عن عبدِ اللهِ بنِ عباسٍ قال : نبيذُ البُسْرِ بَحتٌ لا يحلُّ .
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 5706 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

كان الصَّحابةُ رَضِي اللهُ عَنهم يَتورَّعونَ عن كلِّ نَبيذٍ يكونُ فيه شُبهةُ إسكارٍ.
وفي هذا الأثرِ يقولُ ابنُ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنهما: "نَبيذُ البُسْرِ بَحْتٌ"، أي: نَقْعُ البُسْرِ وحدَه في الماءِ؛ وكانوا يفعَلونَ ذلك طلبًا لتحليةِ الماءِ، والبُسْرُ هو ثَمرُ النَّخلِ قبْلَ أن يكونَ رُطَبًا، "لا يَحِلُّ"، أي: يحرُمُ هذا الشَّرابُ؛ كونُه خالصًا، وحُمِلَ هذا الحديثُ على كَونِ نبيذِ هذا البُسْرِ مُسْكِرًا، أو في الأواني الَّتي يُسرِعُ فيها التَّخمُّرُ؛ كالحَنْتَمِ، والمُزفَّتِ وذلك أنَّه قد ورَد "عن جابرِ بنِ زيدٍ وعِكرمةَ أنَّهما كانَا يَكرَهانِ البُسْرَ وحدَه، ويأخُذانِ ذلك عنِ ابنِ عبَّاسٍ، وقال ابنُ عبَّاسٍ: أخشى أن يكونَ المُزَّاءَ الَّذي نُهِيَتْ عنه عبدُ القَيْسِ، قال هشامٌ الدَّسْتُوائيُّ: فقُلْتُ لقتادةَ: ما المُزَّاءُ؟ قال: النَّبيذُ في الحَنْتَمِ والمُزفَّتِ، وقد ثبَت أنَّ ما نُهِيَتْ عنه عبدُ قَيسٍ مِن أوانٍ قد أباحَه لهم رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم بعد ذلكَ، وأصبَح النَّهيُ عن كلِّ مُسْكِرٍ .