الموسوعة الحديثية


- واللهِ لأغزُوَنَّ قُرَيشًا، ثم قال: إنْ شاءَ اللهُ، ثم قال: واللهِ لأغزُوَنَّ قُرَيشًا، ثم قال: إنْ شاءَ اللهُ، ثم قال: واللهِ لأغزُوَنَّ قُرَيشًا، ثم قال: إنْ شاءَ اللهُ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 4/185 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح | التخريج : أخرجه ابن حبان (4343)، والطبراني (11/282) (11742)، والبيهقي (20420)

واللَّهِ لأغزوَنَّ قُرَيْشًا ، واللَّهِ لأغزوَنَّ قُرَيْشًا ، واللَّهِ لأغزوَنَّ قُرَيْشًا ، ثمَّ قالَ : إن شاءَ اللَّهُ
الراوي : عكرمة مولى ابن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3285 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (3285)، والبيهقي (20422)


قد يَحلِفُ الإنسانُ على أمْرٍ ثمَّ يَستَثْنِي، أي: يُعِّلُق الأمْرَ على مشيئَةِ اللهِ؛ فهذا يَجعَلُه في حِلٍّ أنْ يَفعَلَ أو لَا، وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنهما: "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال: واللهِ لأَغزُوَنَّ قرَيْشًا"، أي: لأَسيرَنَّ إلى أرْضِهم لأُقاتِلَهم، ثمَّ كرَّر الحلِفَ فقال: "واللهِ لأغزوَنَّ قرَيْشًا، واللهِ لأغزوَنَّ قرَيْشًا"، ثمَّ قال: "إنْ شاءَ اللهُ"، أي: بعدَ أنْ حلَفَ علَّقَ ذلك على تَيسِيرِ اللهِ ومَشيئَتِه، فلو عدَلَ عن ذلك، كما في بعض الروايات لَم يقَعْ أو يحنَثْ في يمينِه؛ لأجْلِ أنَّه استثْنَى.