الموسوعة الحديثية


- قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فطافَ بالبيتِ سبعًا ، وصلَّى خَلفَ المقامِ رَكْعتينِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير | الصفحة أو الرقم : 1/173 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] | التخريج : أخرجه مطولاً البخاري (395) باختلاف يسير، ومسلم (1234) واللفظ له

اعْتَمَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَطَافَ بالبَيْتِ، وصَلَّى خَلْفَ المَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ومعهُ مَن يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ، فَقالَ له رَجُلٌ: أَدَخَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَعْبَةَ؟ قالَ لَا.
الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1600 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

كان الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم يَرقُبونَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في عِباداتِه ومُعاملاتِه، وفي كُلِّ حَياتِه، ومِن ذلك مُراقَبتُهم له في الحَجِّ والعُمرةِ؛ لِيَتعلَّموا منه سُنَّتَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ويَعمَلوا بها.
وفي هذا الحَديثِ يَروي عَبدُ اللهِ بنُ أبي أوْفَى رَضيَ اللهُ عنه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِندَما اعتمَرَ عُمرةَ القَضاءِ سَنةَ سَبعٍ مِن الهِجرةِ قَبلَ الفَتحِ، طافَ بالبَيتِ، وصلَّى خَلفَ مَقامِ إبراهيمَ رَكعتَيْنِ، ومعه مَن يَستُرُه مِنَ النَّاسِ؛ حتى لا يَمُرُّوا أمامَه، فسَألَه رَجُلٌ: أدَخَلَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكعبةَ في هذه العُمرةِ؟ فأجابَه ابنُ أبي أوْفَى بأنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لم يَدخُلْها في هذه العُمرةِ.
فليس دُخولُ الكَعبةِ مِن مَناسِكِ الحَجِّ والعُمرةِ، ولكنْ مَن دَخَلَها فهو حَسَنٌ، ومَن لم يَدخُلْها فلا شَيءَ عليه. وقدْ وَرَدَ في حَديثٍ آخَرَ -كما في الصَّحيحَيْنِ- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دخَلَها عامَ الفَتحِ بَعدَ أنْ أخرَجَ ما فيها مِن أصنامٍ وصُوَرٍ، وصلَّى في جَوفِها.