الموسوعة الحديثية


- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يتحفظُ من شعبانَ ما لا يتحفظُ من غيرِه ، ثم يصومُ لرؤيةِ رمضانَ ، فإنْ غُمَّ عليه عَدَّ ثلاثين يومًا ثم صام
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن الملقن | المصدر : الإعلام بفوائد عمدة الأحكام | الصفحة أو الرقم : 5/182 | خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط الصحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (2325) واللفظ له، وأحمد (25161)

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يتحفَّظُ من شعبانَ ما لا يتحفَّظُ من غيرِهِ ثمَّ يصومُ لرؤيةِ رمضانَ فإن غُمَّ عليْهِ عدَّ ثلاثينَ يومًا ثمَّ صامَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2325 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2325) واللفظ له، وأحمد (25161) باختلاف يسير


صَوْمُ شَهْرِ رمَضانَ ركنٌ من أركانِ الإسلامِ الخمسَةِ، وهو مِن أجَلِّ العِباداتِ الَّتي يَفعَلُها المسلِمون؛ فيَنبَغي للمُسلمين أنْ يُحافِظُوا على ميقاتِ هذا الشَّهرِ الكَريمِ، وفي هذا الحديثِ تقولُ عائشةُ رَضِي اللهُ عَنها: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "يتَحفَّظُ مِن شعبانَ"، أي: يتَكلَّفُ في حِفْظِ أيَّامِ شَعبانَ وعَدِّها، "ما لا يتَحَفَّظُ مِن غيرِه"، أي: مِن الشُّهورِ "ثمَّ يَصومُ لرؤيَةِ رمضانَ" إذا رُؤِيَ الهِلالُ ليلةَ الثَّلاثين مِن شعبانَ، "فإنْ غُمَّ"، أي: الهِلالُ ليلةَ الثَّلاثين مِن شعبانَ، "عليه"، أي: النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم فخَفِيَ عليه الهِلالُ فلم يَستَطِعْ أنْ يَراه، "عَدَّ"، أي: أكمَلَ شعبانَ، "ثلاثين يومًا ثمَّ صامَ" رمضانَ بعد إكمالِ شعبانَ ثلاثين يومًا.
وفي الحديثِ: حِرْصُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم على مَواقيتِ العِبادةِ.