الموسوعة الحديثية


- المُكاتِبُ عبدٌ ، ما بقِيَ عليهِ من مُكاتبتِهِ درهمٌ
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بلوغ المرام | الصفحة أو الرقم : 427 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (3926)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (4712) باختلاف يسير، والبيهقي (22160) واللفظ له

المُكاتَبُ عبدٌ ما بَقيَ علَيهِ من مُكاتبتِهِ درهمٌ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3926 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (3926)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (4712) باختلاف يسير، والبيهقي (22160) واللفظ له


المكاتَبُ هو العَبدُ المَملوك، الذي يتَعاقَدُ معَ سيِّدِه على قدرٍ ما يؤدِّيه مِن المالِ؛ لِيُصبِحَ حرًّا، ولا يُغْني عن المُكاتَبِ كَثرةُ ما أدَّى حتَّى يوفِّيَ بكامِلِ ما علَيه مِن مالٍ لسيِّدِه، وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "أنَّ المُكاتَبَ"، أي: الَّذي تَعاقَدَ على عِتْقِه، "عبدٌ"، أي: ما زال في العُبوديَّةِ حقيقةً وحُكمًا، "ما بَقِي عليه مِن مُكاتَبتِه"، أي: في عَقدِه الَّذي لِسَيِّدِه، "دِرهَمٌ"؛ إشارةً إلى أنَّه لا يُغْني عنه كَثرةُ ما أدَّى لسَيِّدِه حتَّى يُؤدِّيَ ما عليه كامِلًا.