الموسوعة الحديثية


- من اقتبسَ علما من النّجومِ اقتبسَ شُعبةً من السحرِ ، فما زادَ زادَ .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن | الصفحة أو الرقم : 6/3233 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (3905)، وابن ماجه (3726) واللفظ لهما، وأحمد (2840) باختلاف يسير.

منِ اقتبسَ عِلمًا منَ النُّجوم، اقتبسَ شعبةً منَ السِّحرِ زادَ ما زادَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3905 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (3905)، وابن ماجه (3726) واللفظ لهما، وأحمد (2840) باختلاف يسير.


حذَّرَتِ الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ أشدَّ التَّحذيرِ من السِّحرِ ومِن كلِّ ما ارتبَطَ به مِن عُلومٍ، ونَفَّرَت النَّاسَ عنه.
وفي هذا الحديثِ يُبيِّن النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ "مَن اقتَبَس"، أي: مَن تَعلَّم وأخَذ، "عِلمًا مِنَ النُّجومِ"، أي: مِن عُلومِ النُّجومِ المرتبِطةِ بادِّعاءِ عِلمِ الغيبِ وما سيَقَعُ في المستقبَلِ ونَحوِ ذلك كالأبراجِ، "اقتَبَس شُعبةً"، أي: تَعلَّم قِطعةً أو جُزءًا، "مِن السِّحرِ"، أي: ما تَعلَّمه هو مِن عُلومِ النُّجومِ فهو مِن السِّحر، أو هو كالسِّحرِ سواءً بسَواءٍ في الوِزْرِ، وهذا بخِلافِ الاهتداءِ بالنُّجومِ في مَعرفةِ القِبْلةِ ونَحوِها مِن أمورِ العِباداتِ، فليسَتْ داخلةً هنا؛ لأنَّها معرفةٌ بالمشاهَدةِ. وقوله: "زاد ما زاد"، أي: كلَّما زاد في تَعلُّمِ مَسائلِ النُّجومِ فهو يَزيدُ مِن تَعلُّمِ شُعَبِ السِّحرِ ويَحمِلُ وِزرَه.
وفي الحديثِ: التَّحذيرُ مِن تَعلُّمِ عُلومِ النُّجومِ المرتبِطةِ بزَعمِ عِلمِ الغيبِ.
وفيه: التَّحذيرُ مِن تَعلُّمِ السِّحرِ.