الموسوعة الحديثية


- عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ، قال: دَعاني أبي وقد حضَرَ أُحُدًا، فقال لي: يا جابرُ، إنِّي لا أُراني أوَّلَ مَقتولٍ يُقتَلُ غدًا مِن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وإنِّي لنْ أَدَعَ أحدًا أعزَّ منك غيرَ نفْسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وإنَّ لك أخواتٍ، فاستوصِ بِهنَّ خيرًا، وإنَّ علَيَّ دَينًا، فاقْضِه عنِّي. قال: فكان أوَّلَ قتيلٍ مِن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: فدَفنَّاه هو وآخَرَ في قبرٍ واحدٍ، وكان في نَفْسي منه شيءٌ، فاستخْرَجْتُه بعدَ ستَّةِ أشهرٍ كيومِ دَفَنْتُه.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار | الصفحة أو الرقم : 4/156 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

لَمَّا حَضَرَ أُحُدٌ دَعَانِي أبِي مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: ما أُرَانِي إلَّا مَقْتُولًا في أوَّلِ مَن يُقْتَلُ مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وإنِّي لا أتْرُكُ بَعْدِي أعَزَّ عَلَيَّ مِنْكَ، غيرَ نَفْسِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ عَلَيَّ دَيْنًا فَاقْضِ، واسْتَوْصِ بأَخَوَاتِكَ خَيْرًا، فأصْبَحْنَا، فَكانَ أوَّلَ قَتِيلٍ ودُفِنَ معهُ آخَرُ في قَبْرٍ، ثُمَّ لَمْ تَطِبْ نَفْسِي أنْ أتْرُكَهُ مع الآخَرِ، فَاسْتَخْرَجْتُهُ بَعْدَ سِتَّةِ أشْهُرٍ، فَإِذَا هو كَيَومِ وضَعْتُهُ هُنَيَّةً غيرَ أُذُنِهِ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1351 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1351)


للشُّهداءِ مَكانةٌ عظيمةٌ عندَ اللهِ سُبحانَه وتعالَى، وكان لِشُهداءِ أُحُدٍ موقعٌ عَظيمٌ في نَفْسِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وفي نُفوسِ المُسلِمينَ، وكان لهم عِندَ اللهِ تعالَى كَراماتٌ بعدَ مماتِهم.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ جابرُ بنُ عبدِ اللهِ رضيَ اللهُ عنهما أنَّه لَمَّا حضَر وقتُ غَزوةِ أُحُدٍ -وكانت في شوَّالٍ في السَّنةِ الثَّالثةِ مِن الهِجْرةِ، وأُحُدٌ جَبَلٌ مَشهورٌ مِن جبالِ المدينةِ- استَدْعاه أبوه عبدُ اللهِ بنُ عَمرِو بنِ حَرامٍ رَضيَ اللهُ عنه مِن اللَّيلِ؛ فقال: ما أُرانِي إلَّا مَقْتولًا في أوَّلِ مَن يُقتَلُ مِن أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قيل: إنَّ سَببَ ظنِّه ذلك رُؤْيا رآها في مَنامِه، وإنِّي لا أَترُكُ بعدِي أعزَّ علَيَّ مِنك غَيْرَ نَفْسِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهذا التَّفضيلُ لِلنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بابِ حبِّه أكثرَ مِن المالِ والولدِ، ثُمَّ أَوْصاه وأَعْلَمَه بما عليه مِن الدُّيونِ، وأمَرَه أن يَقضيَها عنه، وهذا مِن دَأْبِ الصَّالحين، فمِمَّا لا بُدَّ منه لِمَن شَعَرَ بقُربِ أَجَلِه أن يُوضِّحَ ما عليه مِن حُقوقٍ للنَّاسِ، ويُوصِيَ بقضائِها. ثُمَّ أَوْصاه بأخَواتِه البَناتِ، وأن يَقومَ على رعايتِهنَّ؛ قيل: إنَّ جابرًا رَضيَ اللهُ عنه كان له تِسعُ أخَواتٍ، وقيل غيرُ ذلك.
قال جابرٌ: فأصبَحْنا، ويَقصِدُ يومَ المعركةِ، فكان عبدُ اللهِ بنُ حَرَامٍ أوَّلَ قَتِيلٍ في غزوةِ أُحُدٍ، ودُفِن معه رجُلٌ آخَرُ في قبرٍ واحدٍ، قيل: هو عَمرُو بنُ الجَمُوحِ رَضيَ اللهُ عنه، وكان صَدِيقَ والدِه، ولكنَّ جابرًا لم تَسْتَرِحْ نفْسُه ولم يَستقِرَّ قلبُه أن يَكونَ أبوه مدفونًا مع غيرِه في قبرٍ واحدٍ، فاستَخرَجَه مِن قَبرِه بعْدَ سِتَّةِ أشهُرٍ، وكان إخراجُه مِن قَبرِه بعِلْمِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وإذْنِه، فلم جابرٌ يَجِدْ تغيُّرًا في جسَدِ أبيه عبدِ اللهِ بعْدَ مُرورِ سِتَّةِ أشهُرٍ على دَفنِه، غيرَ موضعٍ صَغيرٍ عندَ أُذُنِه قد تغيَّر، وهذا مِن كَراماتِ اللهِ له.
وفي الحَديثِ: قوَّةُ إيمانِ عبدِ اللهِ بنِ حَرامٍ؛ وبيانُ شِدَّةِ حُبِّه للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ إذ لم يُقدِّمْ على محبَّتِه أحدًا ولو كان ابنَه.
وفيه: مَشروعيَّةُ جمعِ الرجُلَينِ في القَبرِ الواحِدِ.
وفيه: مَشروعيَّةُ إخراجِ المَيتِ بعْدَما يُدفَنُ، إذا كان لسَببٍ.
وفيه: بَيانُ بعضِ كَراماتِ عَبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ حَرامٍ رَضيَ اللهُ عنه، وحِفظِ اللهِ لجسَدِه بعدَ موتِه.