الموسوعة الحديثية


- لمَّا ماتَ عثمانُ بنُ مظعونٍ أُخرجَ بجنازتِه فدُفِنَ فأمرَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا أن يأتيَهُ بحَجَرٍ فلم يستطعْ حملَه فقامَ إليها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وحَسَرَ عن ذراعيهِ قال كثيرٌ قال المطلبُ قال الذي يُخبرُني ذلك عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كأني أنظرُ إلى بياضِ ذِرَاعَيْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حين حَسَرَ عنهما ثم حمَلَهَا فوضَعَهَا عندَ رأسِه وقال أَتَعَلَّمُ بها قبرَ أخي وأدفنُ إليهِ من ماتَ من أَهْلِي
الراوي : [المطلب بن عبدالله بن حنطب] | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 7/161 | خلاصة حكم المحدث : إسناده متصل حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (3206)، والبيهقي (6991)

لمَّا ماتَ عُثمانُ بنُ مظعونٍ أُخْرِجَ بجَنازتِهِ فُدِفنَ أمرَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ رجلًا أن يأتيَهُ بحَجرٍ فلم يستَطِع حملَهُ فقامَ إليها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وحسرَ عَن ذراعيهِ قالَ كثيرٌ قالَ المطَّلبُ قالَ الَّذي يخبرُني ذلِكَ عَن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَ كأنِّي أنظرُ إلى بياضِ ذراعَي رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حينَ حَسرَ عنهُما ثمَّ حَملَها فوضعَها عندَ رأسِهِ وقالَ أتعلَّمُ بِها قبرَ أَخي وأَدفِنُ إليهِ مَن ماتَ من أَهْلي
الراوي : المطلب بن عبدالله بن حنطب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3206 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (3206)، والبيهقي (6991)


في هذا الحديثِ بيانٌ لِما يُوضَعُ عِنْدَ القَبْرِ مِنْ عَلامةٍ يُعْرَفُ بها، وفيه يَقولُ المُطَّلِبُ بنُ وَدَاعةَ: "لَمَّا مات عُثمانُ بنُ مَظْعونٍ أُخْرِجَ بجِنازتِه فدُفِن، أَمَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رَجُلًا أنْ يأتيَهُ بحَجَرٍ" كبيرٍ، "فلَمْ يَسْتطِعِ الرَّجُلُ حَمْلَهُ" أي: لم يَستطِعْ حمْلَ الحَجرِ وَحْدَه، "فقام إليها رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وحَسَر" يعني: كَشَف الثَّوبَ "عَنْ ذراعَيهِ.
قال كَثيرٌ: قال المُطَّلِبُ: قال الذي يُخْبِرُني ذلك عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: كأنِّي أَنْظُرُ إلى بَياضِ ذِرَاعَي رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين حَسَرَ عنهما"، أي: الذِّراعينِ "ثُمَّ حَمَلَها فوَضَعَها"، يَعْني الصَّخْرةَ عِنْدَ رأسِ قَبْرِ عُثمانَ بنَ مَظْعونٍ، وقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أَتَعَلَّمُ وأَتَعَرَّفُ بها قَبْرَ أخي"، يعني عُثمانَ بنَ مْظعونٍ، وسَمَّاهُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخًا تشريفًا له؛ وقيل: لقَرابةٍ بينَهما؛ لأنَّهُ كان قُرَشيًّا، وقيل: لأنَّه كان أخَا النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم مِن الرَّضاعةِ، "وأَدْفِنَ إليه"، يَعْني: يَدْفِنُ حولَهُ مَنْ مات مِنْ أهلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
وقد كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَمَّا قَدِمَ المدينةَ يَبْحَثُ لأصحابِه عن مَقبُرةٍ، ثمَّ قال: أُمِرْتُ ببَقِيعِ الغَرْقَدِ، وكان عثمانُ بنُ مَظْعونٍ أوَّلَ مَنْ دُفِنَ فيها؛ ولذلك جَعَلَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم الصَّخْرةَ علامةً عليه، وقال: هذا فرَطُنا، ثمَّ كان يَأمُرُ بأنْ يُدْفَنَ مَنْ مات مِن المهاجِرينَ بجِوارِ قَبْرِ عُثْمانَ بنِ مَظْعونٍ.
وفي الحَديثِ: بيانٌ لتَواضُعِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقوَّتِه في حَمْلِ الصَّخْرةِ.