الموسوعة الحديثية


- خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا معهُ، فدخلَ على امرأةٍ منَ الأنصارِ، فذبحتْ لهُ شاةً فأكلَ ، وأتتهُ بقناعٍ من رُطبٍ فأكلَ منهُ، ثمَّ توضَّأَ للظُّهرِ وصلَّى، ثمَّ انصرفَ ، فأتتهُ بعُلالَةٍ من عُلالَةِ الشَّاةِ، فأكلَ ، ثمَّ صلَّى العصرَ ولم يتوضَّأ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1/116 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (80)، والحميدي في ((مسنده)) (1266)، والحارث في ((مسنده)) (99) باختلاف يسير.

خَرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وأَنا معَهُ ، فَدخلَ علَى امرَأةٍ مِنَ الأنصارِ ، فذُبِحت لَهُ شاةٌ فأكَلَ ، وأتتهُ بِقناعٍ من رُطَبٍ فأكَلَ منهُ ، ثمَّ تَوضَّأَ وصلَّى ، ثمَّ انصرفَ ، فأتَتهُ بعُلالةٍ من عُلالةِ الشَّاةِ ، فأَكَلَ ، ثمَّ صلَّى العصرَ ، ولم يتَوضَّأ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 80 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه الترمذي (80) واللفظ له، والحميدي في ((مسنده)) (1266)، والحارث في ((مسنده)) (99)


كان الصَّحابةُ رَضِي اللهُ عَنهم كثِيرًا ما يُضِيفون النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم ويُكرِمون ضِيافَتَه، فيُقدِّمون له أغلَى ما عندهم.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ جابِرٌ رَضِي اللهُ عَنه: "خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم وأنا معَه"، أي: وأنا في صُحْبتِه، "فدخَل"، أي: النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "على امرأَةٍ مِن الأنْصارِ"، فأرادَتْ أنْ تُكرِمَ ضِيافَتَه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، فذبَحَتْ له شاةً، فأكَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، "وأتَتْه بقِناعٍ"، أي: بطبَقٍ "مِن رُطَبٍ"؛ وهو البَلَحُ قبْلَ أنْ يصِيرَ تمْرًا، "فأكَلَ منه"، أي: النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، ثمَّ لَمَّا حانَ وقْتُ صلاةِ الظُّهرِ "توضَّأَ" النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "وصلَّى، ثمَّ انصَرَف"، أي: مِن صلاتِه، "فأتَتْه" المرْأةُ، "بعُلالَةٍ مِن عُلالَةِ الشَّاةِ"، أي: بقيَّةٍ وفَضْلةٍ مِن الشَّاةِ، فأكَل منها النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، "ثمَّ صلَّى العصْرَ"، أي: فحَضَرَتْ صلاةُ العصْرِ فصلَّاها النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، "ولَم يتوَضَّأْ"، أي: لَم يتوَضَّأْ وُضوءًا جدِيدًا لصَلاةِ العصْرِ، بل صلَّى بوُضوئِه السَّابقِ، وهذا آخِرُ الأمْرَين مِن فعْلِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أنَّه لَم يتوَضَّأْ بعْد أكْلِ طعامٍ أُنضِجَ بالنَّارِ، فنسَخَ الأمْرَ بالوُضوءِ بعدَه.