الموسوعة الحديثية


- أنَّ جابرَ بنَ عبدِ اللهِ أخبرهُمَا قال شهدتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ الأضحَى بالمُصلَّى فلمَّا قضَى خُطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ وأَتَي بكبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بيدِه وقال بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ هذا عنِّي وعمَّن لم يُضَحِّ من أمتي
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل | الصفحة أو الرقم : 4/349 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد | التخريج : أخرجه أبو داود (2810)، والترمذي (1521)، وأحمد (3/ 356) باختلاف يسير.

شَهِدْتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ الأَضحى بالمصلَّى، فلمَّا قَضى خطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ، وأُتِيَ بِكَبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بيدِهِ، وقالَ: بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبرُ، هذا عنِّي، وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2810 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2810) واللفظ له، والترمذي (1521)، وأحمد (14895)


مِن رحمةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ويُسرِها بأُمَّتِه أنَّه رَفَعَ الحَرَجَ عن أيِّ مكلَّف لا يَستطيعُ القيامَ بما كُلِّف به.
وفي هذا الحَديثِ يقول الصَّحابِيُّ الجليلُ جابِرُ بنُ عبدِ الله: "شَهِدتُ"، أي: حضَرْتُ "مع رسولِ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم الأَضْحَى"، أي: عيدَ الأَضْحَى "بِالْمُصلَّى"، أي: بالمكانِ الَّذِي يصلَّى فيه العِيدُ، "فَلمَّا قضَى خُطبتَه" أي فَلمَّا انتهَى مِن خُطبةِ العِيدِ "نزَل مِن مِنْبَرِه وأُتِيَ بِكَبْشٍ"، أي: أُحضِرَ له خَرُوفٌ، "فذَبَحَه رسولُ الله صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بِيَدِه"، أي: ذَبَحَه بنفسِه ولم يكلِّفْ به أحدًا، "وقال"، أي: عِندَ الذَّبحِ: " بِاسْمِ اللهِ، واللهُ أَكْبَرُ، هذا عَنِّي، وعمَّن لم يُضَحِّ مِن أُمَّتِي"، أي: أُضَحِّي بهذا الخروفِ عن نفْسي وعمَّن لم يَسْتَطِعْ أن يُضَحِّيَ مِن المُسلِمِينَ.
وَهَذا مِن كَرمِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم ورحْمَتِه، وأكْثَرُ أهلِ العِلمِ يَرونَ الأُضْحيةَ سُنَّةً مُؤكَّدَةً، غيرَ واجبةٍ.
وفي الحَدِيثِ: رفعُ الحَرَجِ عمَّن لم يَستطِعْ أن يُضحِّيَ مِن المُسلِمِينَ.
وفيه: الحثُّ على أداءِ صَلاةِ العيدِ بالمصلَّى في الخَلاءِ لا المسجدِ.
وفيه: ذَبحُ الأُضْحِيَةِ بعدَ أداءِ صلاةِ العيدِ، واستماعِ الخُطبةِ.