الموسوعة الحديثية


- إنَّما نَسمةُ المؤمنِ طائرٌ يَعلُقُ في شجَرِ الجنَّةِ حتَّى يُرجِعَه اللهُ إلى جسَدِه يومَ يبعثُهُ
الراوي : كعب بن مالك | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفتح الرباني | الصفحة أو الرقم : 2/650 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح، وروي بإسناد حسن عن أم هانئ عن النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- مثله

إنَّما نسَمةُ المؤمنِ طائرٌ يُعلَقُ في شجرِ الجنَّةِ ، حتَّى يرجعَ إلى جسدِهِ يَومَ يُبعَثُ
الراوي : كعب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 3465 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

بشَّرَ اللهُ سُبحانَه في القُرآنِ عِبادَه المُؤمنينَ بأنَّ لهم فَضلًا وأجْرًا عظيمًا، ولهم الكَرامةَ في الآخرةِ.
وفي هذا الحديثِ يُخْبِرُ كعبُ بنُ مالكٍ رضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: "إنَّما نَسَمةُ المُؤمنِ"، أي: رُوحُه، "طائرٌ يَعْلُقُ في شَجرِ الجنَّةِ"، أي: يأكُلُ ويَرعَى من شَجرِ الجنَّةِ، والمُرادُ: أنْ تَتشكَّلَ الرُّوحُ على هيئةِ طائرٍ، أو تكونَ بداخِلِ جَوفِ طائرٍ من طُيورِ الجنَّةِ، "حتَّى يرجِعَ إلى جَسدِه يومَ يُبْعَثُ"، أي: تظَلُّ رُوحُ المؤمنِ مُدَّةَ البَرزخِ مُنعَّمَةً في الجنَّةِ إلى يومِ البَعثِ حيثُ تُردُّ إلى جَسدِ صاحبِها، ثم يكونُ الدُّخولُ التامُّ الكاملُ ومعرِفُة بيوتِهم التي أعدَّها اللهُ لهم يومَ القيامةِ.
وفي الحديثِ: بيانُ تَكريمِ اللهِ للمُؤمنينَ.