الموسوعة الحديثية


- عن جنادةَ بنَ أبي أميةَ قال : كنا مع بسرِ بنِ أبي أرطأةَ في البحرِ فأُتِيَ بسارقٍ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ يقول : لا تُقْطَعُ الأيدي في السفرِ
الراوي : بسر بن أبي أرطأة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة | الصفحة أو الرقم : 1/147 | خلاصة حكم المحدث : إسناده مصري قوي | التخريج : أخرجه أبو داود (4408)، والنسائي (4979) باختلاف يسير، والترمذي (1450) بلفظ: "في الغزو"

لا تقطعُ الأيدي في السَّفرِ ولولا ذلِكَ لقطعتُهُ
الراوي : بسر بن أبي أرطأة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4408 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4408)، والنسائي (4979) واللفظ لهما، والترمذي (1450)، وأحمد (17626) بنحوه.


حرَصَتِ الشَّريعَةُ الإسْلاميَّةُ على أكمَلِ المصالِحِ وأفضَلِها؛ ولذا نُهِيَ عن إقامَةِ حَدِّ السَّرقَةِ في الغَزْوِ أو السَّفرِ، كما جاء في هذا الحَديثِ الذي يقولُ فيه النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "لا تُقطَعُ الأيدي في السَّفَرِ"، أي: لا يُقامُ حَدُّ السَّرقَةِ من قطْعِ اليَدِ في حالِ السَّفَرِ، وفي رِوايةٍ أًخرى "الغزْوِ"؛ قيل: والحِكمةُ من ذلك كونُه سيُضعِفُ من قوَّةِ الجيْشِ بقطْعِ يدِه، أو خوْفِ افتِتانِه بفعْلِ ذلك معه، فيَدفعُه ذلك باللَّحاقِ بالعدُوِّ.
قال: "ولولا ذلك لقطَعْتُه"؛ القائل هنا هو بُسْرُ بن أرْطَاةَ رضِيَ اللهُ عنه؛ لمجيئِه بسارِقٍ في هذا السَّفَرِ، واستِشهادِه بالحَديثِ؛ والمعنى: أنَّه لولا النَّهيُ من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم لَقطَعَ يدَه، لكنَّه متوقِّفٌ عند أمْرِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، ونهْيِه.