الموسوعة الحديثية


- عَن أبي الحوراءِ السَّعديِّ قالَ: قلتُ للحَسنِ بنِ عليٍّ رضيَ اللَّهُ عنهما ما تحفَظُ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قالَ: أذكرُ أنِّي أخذتُ تَمرةً من تمرِ الصَّدقةِ ، فجعلتُها في فيَّ ، فأخرجَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بلُعابها فألقاها في التَّمرِ ، قالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ ، ما كانَ عليكَ في هذِهِ التَّمرةِ لِهَذا الصَّبيِّ ، قالَ: إنَّا ، آلَ محمَّدٍ ، لا تحلُّ لَنا الصَّدقةُ
الراوي : الحسن بن علي | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار | الصفحة أو الرقم : 7/504 | خلاصة حكم المحدث : [ورد] من طريقين صحيحين

 أَخَذَ الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ رَضيَ اللهُ عنهمَا تَمْرَةً مِن تَمْرِ الصَّدَقَةِ، فَجَعَلَهَا في فِيهِ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كِخْ كِخْ. لِيَطْرَحَهَا، ثُمَّ قالَ: أَمَا شَعَرْتَ أنَّا لا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1491 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1491)، ومسلم (1069)


كَرَّمَ اللهُ سُبحانَه وتعالَى نبيَّه مُحمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وطَهَّره ورفَعَ دَرجتَه على العالَمينَ، وخَصَّه بخَصائصَ تَليقُ بمَقامِ النُّبوَّةِ، وتَرفَعُه عن سائرِ النَّاسِ، ومِن ذلك أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وآلَ بيتِه لا يَأكُلونَ الصَّدقةَ، كما يُخبِرُ أبو هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه في هذا الحديثِ، أنَّ الحسَنَ بنَ علِيِّ بنِ أبي طالبٍ رَضيَ اللهُ عنهما وهو ابنُ فاطِمةَ بِنتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أخَذَ تَمْرةً مِن تُمورِ الزَّكاةِ فجَعَلَها في فَمِه، فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كِخ كِخ؛ لِيَتْرُكَها ولا يَأكُلَها، و«كِخ»: كَلمةٌ تَقولُها العرَبُ عندَ تَحقيرِ الشَّيءِ والتَّنفيرِ منه، ويَغلِبُ استعمالُها مع الصِّغارِ، فأخْرَجَها الحسَنُ مِن فَمِه، فقال له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أمَا علِمْتَ أنَّ آلَ محمَّدٍ لا تَحِلُّ لهم الصَّدقةُ؛ تَكريمًا وتَشريفًا لهم؛ لأنَّها أوساخُ النَّاسِ، أي: تَطهيرٌ لأموالِهِم وأنفُسِهم. وآلُ بَيتِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الذين تَحرُمُ عليهم الصَّدقةُ هم: ذُرِّيتُه، وأزواجُه، وآلُ عليٍّ، وآلُ عَقيلٍ، وآلُ جَعفرٍ، وآلُ عبَّاسٍ.
وفي الحديثِ: تَربيةُ الصِّبيانِ وتَدريبُهم على الْتزامِ الشَّريعةِ، وتَجنيبُهم المُحرَّماتِ.
وفيه: تَعريفُ الصَّبيِّ عِلَّةَ النَّهيِ عندَ نَهْيِه عن شَيءٍ، ما وَجَدَ النَّاهي إلى ذلك سَبيلًا.