الموسوعة الحديثية


- لا تُبادِروني بالرُّكوعِ ولا بالسُّجودِ؛ فإنِّي قد بَدَّنتُ، فمهما أسْبِقُكم به إذا رَكَعتُ فإنَّكم تُدرِكوني به إذا رَفَعتُ، ومهما أسْبِقُكم به إذا سَجَدتُ فإنكم تُدرِكوني به إذا رَفَعتُ.
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المحلى | الصفحة أو الرقم : 4/62 | خلاصة حكم المحدث : [له] أسانيد صحيحة جدا | التخريج : أخرجه أبو داود (619)، وابن ماجه (963)، وأحمد (16838) باختلاف يسير، وابن حزم في ((المحلى)) (4/62) واللفظ له.

لا تبادِروني بالرُّكُوعِ ولا بالسُّجودِ فمَهما أسبقْكم بِهِ إذا رَكعتُ تدرِكوني بِهِ إذا رفعتُ ومَهما أسبقْكم بِهِ إذا سجدتُ تدرِكوني بِهِ إذا رفعتُ إنِّي قد بدَّنتُ
الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 797 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (619)، وابن ماجه (963) واللفظ له، وأحمد (16838).


عَلَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ آدابَ صَلاةِ الجَماعةِ وسُننَها، وأمَرَنا باتِّباعِ الإمامِ ومُوالاتِه في أفعالِ وحَركاتِ الصَّلاةِ.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ معاويةُ بنُ أبي سُفيانَ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: «لا تُبادِروني بِالرُّكوعٍ ولا بالسُّجودٍ»، أي: لا تَسْبِقوني إلى الرُّكوعِ ولا إلى السُّجودِ، وهذا نَهيٌ صَريحٌ عن سَبقِ الإمامِ في الصَّلاةِ، ولكنْ على المُصَلِّي أن يَتَّبِعَه في الحَركاتِ؛ «فإنَّه مَهْما أَسْبِقْكم به إذا رَكَعْتُ تُدرِكوني به إذا رَفَعْتُ»، أي: إنَّ ما فَاتَكم مِن وقْتِ رُكوعي قَبلَكم يُعوِّضُه بَقاؤُكم عندَما أرْفَعُ، فَتكونونَ قد رَكَعتُم مِثلَما رَكَعْتُ؛ فهذه بتِلك أَسبِقكُم في النُّزولِ إلى الركوعِ والسُّجودِ وتَلحقُونَ بي في الرَّفعِ منهما، ولا يَفوتُكم شيءٌ من تمامِهما، ثم ذَكَر سَببَ ذلك، فقال: «إِنِّي قد بَدَّنْتُ»؛ بالتشديدِ، أي: كَبِرتُ وضَعُفتُ، وأمَّا تَخفيفُ (بَدُنت) مع ضَمِّ الدَّالِ فلا يُناسِبُ؛ لِكونِه من البَدانة، بمعْنى كَثرةِ اللَّحْمِ، ولم يكُن هذا من صِفَتِه صلَّى الله عليه وسلَّم. وفي هذا إِشارةٌ وَتنبيهٌ للشَّابِّ والقَويِّ إلى أنَّه قد يَسبِقه في الشُّروعِ في رُكنٍ من أرْكانِ الصَّلاة في صَلاةِ الجَماعة.
وفي الحديث: النَّهيُ عن سَبقِ الإمامِ في الصَّلاةِ، والحَثُّ على مُتابَعتِه وأداءِ هَيئاتِ الصَّلاة وحَركاتِها بَعد الإمامِ( ).