الموسوعة الحديثية


- من توضَّأَ فأحسنَ وضوءَه ثمَّ راحَ المسجدَ فوجدَ النَّاسَ قد صلَّوا أعطاهُ اللَّهُ تعالى مثلَ أجرِ من صلَّاها وحضرَها لا ينقصُ ذلِك من أجورِهم شيئًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 2/15 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] | التخريج : أخرجه أبو داود (564)، والنسائي (855)، وأحمد (8947) باختلاف يسير.

من توضَّأَ فأحسَنَ وضوءَهُ ثمَّ راحَ فوجدَ النَّاسَ قد صلَّوا أعطاهُ اللَّهُ جلَّ وعزَّ مثلَ أجرِ من صلَّاها وحضرَها لا ينقصُ ذلِكَ من أجرِهم شيئًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (564) واللفظ له، والنسائي (855)، وأحمد (8947).


حثَّ الإسلامُ الناس على كلِّ خيرٍ، حتى أنَّه جعَلَ لِمَن حرَصَ على خيرٍ ولَم يُدرِكْه كُتِب له أجرُه.
وفي هذا المعنى يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "مَن توضَّأَ فأحسَنَ وُضوءَه"، أي: أتمَّه وأعْطَى كلَّ عُضوٍ حقَّه مِن الماءِ، "ثمَّ راحَ"، أي: ذهَب إلى المسجِدِ، "فوَجَد النَّاسَ قد صَلَّوْا"، أي: فاتَتْه الجماعةُ التي كان يَقصِدُها، أعطاه اللهُ جلَّ وعزَّ مِثلَ أجْرِ مَن صَلَّاها وحضَرها"، أي: مِثلَ أجْرِ مَن صلَّى جَماعةً وهو لم يُصلِّها معَهم، "لا يَنقُصُ ذلك مِن أَجرِهم"، أي: مِن أُجورِ المُصلِّين "شيئًا"؛ وذلك لِحِرصِه على الصَّلاةِ دونَ كسَلٍ أو تأخُّرٍ مِنه في إدراكِ الصَّلاةِ.
وفي الحديثِ: بَيانٌ لِسَعَةِ رَحمةِ اللهِ عزَّ وجلَّ وفَضلِه على عِبادِه.
وفيه: بيانُ فَضلِ إحسانِ الوُضوءِ.