الموسوعة الحديثية


- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم لم يكُنْ أحدٌ يأخُذُ بيدِه فينزِعُ يدَه حتَّى يكونَ الرَّجلُ هو الَّذي يُرسِلُه ولم يكُنْ يرى رُكبتَيْه أو ركبتَه خارجًا عن ركبةِ جليسِه ولم يكُنْ أحدٌ يُصافِحُه إلَّا أقبَل عليه بوجهِه ثُمَّ لم يصرِفْه عنه حتَّى يفرُغُ من كلامِه
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 9/18 | خلاصة حكم المحدث : إسناد الطبراني حسن

ما رأيتُ رجلًا التَقَمَ أُذُنَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فيُنَحِّي رأسَه ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يُنَحِّي رأسَه ، وما رأيتُ رجلًا أخَذَ بيدِه فتَرَكَ يدَه ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يَدَعُ يدَه.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4794 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (4794) واللفظ له، وأبو يعلى (3471)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (8131)


كانَ مِن كرَمِ أخلاقِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم الإنصاتُ والاستِماعُ لكلِّ ذي حاجةٍ، وفي هذا الحديثِ أنَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا التقَمَ أذنَه رجلٌ: أي اقتربَ مِن أذُنِه بكلامٍ, يُنَحِّي رأسَه, أي: يَقترِبُ برأسِه, ويُنصِتُ له حتى يكونَ الرجُلُ هو الذي يُنَحِّي رأسَه, أي: يُبعدُ رأسَه بعدَ أن انتهتْ حاجتُه, وكانَ إذا أخذَ بيدِه رجلٌ، فإنَّه لا يَسحبُ يدَه, فربَّما تكونُ له حاجةٌ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يدعُ يدَه، أي: حتى يترُكَ السائلُ وصاحبُ الحاجةِ يدَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، وهذا مِن تواضُعِه وحُسنِ خُلقِه وإلفِه للناسِ.