الموسوعة الحديثية


- إنَّ أحسنَ ما دخل الرجلُ على أهلِه ، إذا قدِمَ من سفرٍ أولَ اللَّيلِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 1545 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (2777) واللفظ له. والدخول على الأهل ليلاً أخرجه البخاري (5246)، ومسلم (715)

إنَّ أحسنَ ما دخلَ الرَّجلُ على أَهلِهِ إذا قدِمَ من سفرٍ أوَّلَ اللَّيلِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2777 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2777) واللفظ له. والدخول على الأهل ليلاً أخرجه البخاري (5246)، ومسلم (715)


الزَّواجُ علاقةٌ تَقومُ على المودَّةِ والرَّحمةِ كما أخبَرَنا اللهُ عزَّ وجلَّ، وقد بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كثيرًا مِن الأمورِ الَّتي مِن شأنِها أن تُحافِظَ على هذه العَلاقةِ.
وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إنَّ أحسَنَ ما دخَل الرَّجلُ على أهلِه"، أي: إنَّ أفضلَ وقتٍ للرَّجلِ في أن يَدخُلَ على زوجتِه، "إذا قَدِم مِن سفرٍ"، أي: إذا عاد مِنَ السَّفرِ، "أوَّلَ اللَّيلِ"، أي: في وقتِ أوَّلِ اللَّيلِ، وهو بعدَ المغربِ وقبلَ العِشاءِ، والمقصودُ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُبيِّن أفضَليَّةَ الدُّخولِ على الأهلِ في أوَّلِ اللَّيلِ؛ لئلَّا يَكونوا قد ناموا فيُزعِجَ أهلَ البيتِ، ومِن أجلِ أن يتَجهَّزَ أهلُ البيتِ لاستِقْبالِه والتَّهيُّؤِ له.
وفي الحديثِ: فضلُ الدُّخولِ على الأهلِ في أوَّلِ اللَّيلِ لِمَن عاد مِن سفَرٍ.
وفيه: تركُ المُسافرِ فرصةً لأهلِه للاستِعْدادِ لاستِقْبالِه والتَّهيُّؤِ له.