الموسوعة الحديثية


- إذا خَفَضْتِ فأشِمِّي ، و لا تَنهَكي؛ فإنَّه أسْرى للوجْه ، و أحْظى عند الزوجِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 509 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الدولابي في ((الكنى والأسماء)) (1821)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (2253) واللفظ له

أن امرأةً كانت تَخْتِنُ بالمدينةِ فقال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا تُنْهِكي فإن ذلك أحظَى للمرأةِ وأحبُّ إلى البعلِ.
الراوي : أم عطية نسيبة بنت كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 5271 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (5271)، والبيهقي (18015) واللفظ لهما، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/217) باختلاف يسير


الخِتانُ مَطهرةٌ للرجُلِ ومَكرُمةٌ للنِّساءِ، وفيهِ تَخفيفٌ لحدَّةِ الشَّهوةِ عِندَ النِّساءِ.
وهذا الحَديثُ يَتحدَّثُ عن إرْشادِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عندَ خِتانِ الإناثِ، حيث تحكي أُمُّ عطِيَّةَ الأنصارِيَّةُ رضِيَ اللهُ عَنها: "أنَّ امرأةً كانتْ تَختِنُ بالمدينةِ"، أي: تختنُ النِّساءَ، وختانُ الإناثِ: هوَ قَطعُ جِلدةٍ فوق محل الإيلاج تشبه عُرف الدَّيك، فقالَ لها النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مُرشِدًا ومُعلِّمًا: "لا تَنْهكي"، أي: لا تَجوري ولا تُبالِغي في القَطعِ ولكِنْ اقطَعي جزءًا وأبقي أكثرَه؛ "فإنَّ ذلكَ أحْظى للمرأةِ"، أي: أنفعُ للمرأةِ وألذُّ، "وأحبُّ إلى البَعلِ"، أي: عندَ الجِماعِ، والمرادُ بالبَعْل: الزَّوجُ.
وفي الحديثِ: مشروعيَّةُ خِتانِ المرأةِ والردُّ على مَن يُنكِرُه في هذا العَصرِ.
وفيه: والنهيُ عنِ المبالغةِ في قَطعِ الإناثِ عندَ الختانِ.