الموسوعة الحديثية


- من مسّ ذكَرهُ فليتوضَّأ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : البخاري | المصدر : التلخيص الحبير | الصفحة أو الرقم : 1/185 | خلاصة حكم المحدث : أصح شيء في الباب | التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وأحمد (27293) واللفظ لهما، والترمذي (82)، والنسائي (163) وابن ماجه (479) باختلاف يسير

من مسَّ ذكرَه، فلا يصلي حتى يتوضأَ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 446 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وابن ماجه (479) باختلاف يسير، والترمذي (82)، والنسائي (447)، وأحمد (27295) واللفظ لهم.


بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أحكامَ الوُضوءِ، وكيفيَّتَه، وما يَنقُضُه، ويُبطِلُه، ومن ذلك: ما في هذا الحديثِ، حيثُ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "مَن مسَّ ذَكَرَه"، أي: فرْجَه وعُضوَه الذُّكوريَّ "فلا يُصلِّي حتَّى يتَوضَّأَ"، أي: فلا يُصَلِّي حتَّى يُجدِّدَ وُضوءَه الَّذي انتقَض بمَسِّ ذكَرِه بغيرِ حائلٍ، وقيل: المراد بالحديثِ أنَّه يتَوضَّأُ على سَبيلِ الأفضَليَّةِ، وقيل: الذي يَنقُضُ الوُضوءَ هو المسُّ بشَهوةٍ، وإلَّا فلا