الموسوعة الحديثية


- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ كان يُصلي يعني يقرأُ السجدةَ في غيرِ صلاةٍ فيسجدُ ونسجدُ معَه حتى ربما لم يجدْ أحدُنا مكانًا يسجدُ فيه
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر | الصفحة أو الرقم : 9/100 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (1076)، ومسلم (575) باختلاف يسير

رُبَّما قَرَأَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَيَمُرُّ بالسَّجْدَةِ فَيَسْجُدُ بنَا، حتَّى ازْدَحَمْنَا عِنْدَهُ، حتَّى ما يَجِدُ أحَدُنَا مَكَانًا لِيَسْجُدَ فيه في غيرِ صَلَاةٍ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 575 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1075) باختلاف يسير


مِن آدابِ قراءةِ القرآنِ أنَّ القارئَ كلَّما مرَّ بآيةِ سجدةٍ سَجَدَ، فكلَّما سَجَدَ المسلمُ لله تعالى زادَهُ الله رِفْعةً.
وفي هذا الحديثِ يقولُ ابنُ عمرَ رضِيَ الله عنهما: كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يقرأُ السُّورةَ التي فيها السَّجدَةَ، أيْ: يقرأُ علينا السورةَ التي فيها آيةُ سَجدةٍ، فيسجد، أي: النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ونَسجُدُ نحن لسماعِها، حتى ازدحَمْنا عندَه حتَّى ما يجدُ أحدُنا مكانًا لموضِعِ جبهتِهِ لضيق المكان، وكَثْرة الساجدين، والزِّحام الشديد.
وفي الحديثِ: أنَّ سُجودَ التِّلاوةِ كان مشتهرًا ومعروفًا بين النَّاسِ في عهدِ النبوَّة، وأنَّ القارئَ إمامٌ؛ فإذا سجَدَ سجَدَ السامعُ..