الموسوعة الحديثية


- لا يزالُ قومٌ يتأخَّرونَ عنِ الصفِّ الأوَّلِ حتَّى يُؤخِّرَهم اللهُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 510 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | التخريج : أخرجه أبو داود (679) واللفظ له بزيادة في آخره، وابن خزيمة (1559)، وابن حبان (2156) باختلاف يسير

لا يَزالُ قومٌ يَتأخَّرونَ عَنِ الصَّفِّ الأوَّلِ حتَّى يُؤخِّرَهُمُ اللَّهُ في النَّارِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 679 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (679) واللفظ له، وابن خزيمة (1559)، وابن حبان (2156) باختلاف يسير


كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نِعْم المعلِّمُ والمربِّي لأمَّتِه؛ فقد كان يُلاحِظُهم في كلِّ أحوالِهم، ويُرشِدُهم إلى ما فيه خيرُهم في العباداتِ والمعاملاتِ، وغيرِ ذلك.
وهذا الحديثُ مختصَرٌ عن روايةٍ أخرى، وفيه: أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رأى في أصحابِه رضِيَ اللهُ عنهم تأخُّرًا في صفوفِ الصَّلاةِ، وقيل: في أَخْذِ العلمِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لهم: "تَقدُّموا، وأْتَمُّوا بي، ولْيَأْتَمَّ بكم مَن بعدَكم"، ثمَّ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "لا يَزالُ قومٌ يتَأخَّرون عن الصَّفِّ الأوَّلِ"، أي: لا يَزالُ البعضُ يتأخَّرون عن صُفوف الصَّلاةِ الأولى، ويهتمُّون بالأخذِ عنه، "حتَّى يُؤخِّرَهم اللهُ في النَّارِ"، أي: حتَّى يكونَ ذلك سببًا في دخولِهم النَّارَ؛ فتأخُّرُهم عنه هو تأخُّرٌ عن رحمةِ اللهِ وثوابِه، ورفعِ المنزلةِ؛ فتَكونُ عاقبةُ أمرِهم النَّارَ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على التَّسابُقِ إلى الصَّفِّ الأوَّلِ في الصَّلاةِ.
وفيه: زجرٌ عن الميلِ إلى الدَّعَةِ والرَّفاهيةِ.
وفيه: تنبيهٌ إلى أنَّ المداوَمةَ على البُعدِ عن الطَّاعاتِ يُؤدِّي إلى البُعْدِ عن اللهِ.