الموسوعة الحديثية


- أدخَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ رجلًا كان سَهلًا مشتَريًا وبائعًا ، وقاضيًا ومُقتَضيًا ؛ الجنَّةَ .
الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1743 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره

أدخلَ اللهُ عز وجل رجلاً كان سهلاً، مشتريًا، وبائعًا، وقاضيًا، ومُقتضيًا الجنةَ.
الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 4710 | خلاصة حكم المحدث : حسن

السُّهولةُ واللِّينُ في مُعاملةِ النَّاسِ في جَميعِ نواحي الحَياةِ مِن محاسِنِ الأخلاقِ الَّتي حثَّتْ عليها الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ، وأثنَتْ على فاعلِها.
وفي هذا الحديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "أدخَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ رجُلًا كان سَهْلًا مُشترِيًا"، أي: يتَّصِفُ بالسُّهولةِ إذا اشتَرَى مِن غيرِه، فلا يُبالِغُ في مجادَلاتِ ثَمنِ السِّلعةِ، أو يتأخَّرُ في دَفْعِ ثمنِها، "وبائعًا"، أي: يتَّصِفُ بالسُّهولةِ كذلك إذا باع لغيرِه، فهو رجلٌ غيرُ عسيرٍ، فلا يخدَعُ غيرَه بمَحاسِنِ السِّلعةِ، ويُخفِي عيوبَها، "وقاضيًا"، أي: يتَّصِفُ بالسُّهولةِ أيضًا في قَضاءِ الدَّيْنِ الَّذي عليه؛ فلا يَنتقِصُ مِن الدَّيْنِ شيئًا، ولا يُؤخِّرُ الوفاءَ مع القدرةِ، "ومُقتضِيًا"، أي: يتَّصِفُ بالسُّهولةِ في مُطالبتِه غيرَه بمالِه، فلا يُعَسِّرُ عليه، "الجنَّةَ"، أي: جَزاؤُه أن يُدخِلَه اللهُ الجنَّةَ؛ فتِلك الصِّفاتُ يُحبُّها اللهُ تعالى في المعاملةِ بين النَّاسِ، فلا يفعَلُها إلَّا مَن وفَّقَه اللهُ سُبحانَه وتعالَى؛ ولذا رتَّبَ عليها جزاءَ الجنَّةِ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على التَّيسيرِ في جَميعِ نواحي الحياةِ، ما لم يكُنْ إثمًا.
وفيه: الحثُّ على مَعالي الأخلاقِ، والبُعدِ عن التَّضييقِ على النَّاسِ.
وفيه: الحثُّ على الابتِعادِ عن الحِرصِ والشُّحِّ .