trial

الموسوعة الحديثية


- أمرَ نبيُّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بقتلِ الْكلابِ . حتَّى إن كانتِ المرأةُ تقدُمُ منَ الباديةِ يعني بالْكلبِ فنقتلُهُ ثمَّ نَهانا عن قتلِها وقالَ عليْكم بالأسوَدِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 2846 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقَتْلِ الكِلَابِ، حتَّى إنَّ المَرْأَةَ تَقْدَمُ مِنَ البَادِيَةِ بكَلْبِهَا فَنَقْتُلُهُ، ثُمَّ نَهَى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن قَتْلِهَا، وَقالَ: علَيْكُم بالأسْوَدِ البَهِيمِ ذِي النُّقْطَتَيْنِ، فإنَّه شيطَانٌ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1572 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

في هذا الحَديثِ يَقولُ جابِرٌ رَضيَ اللهُ عَنه: أَمرَنا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَليه وسلَّم بِقَتلِ الكِلابِ، أي: كُلِّها، حتَّى إنَّ المَرأةَ تَقدَمُ مِنَ الباديَةِ بِكَلبِها فنَقتُلُه، ثُمَّ نَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عَليه وسلَّم عَن قَتلِها أي: نَهَى عَن قَتلِ الكِلابِ وَاستَثْنى الكَلبَ الأَسودَ البَهيمَ، أي: الَّذي لا يُخالِطُ سَوادَه لَونٌ آخَرُ غير السَّوادِ، ذي النُّقطَتَيْنِ، أيِ: النُّقطَتانِ البَيضاوَتانِ فَوقَ عَينَيْهِ؛ فإنَّه شَيطانٌ؛ قيل: ومعنى كونِه شيطانًا أنَّه بَعيدٌ مِنَ المَنافعِ قَريبٌ مِنَ المَضرَّةِ وَالأَذى، وهذا شأنُ الشَّيطانِ، فهذا تشبيهٌ للكلبِ الأسودِ بالشيطان؛ لخُبْثِه، ولأنَّ الكلبَ الأسودَ شرُّ الكلابِ وأقلُّها نفعًا، وأضرُّ الكلابِ وأعقرُها