الموسوعة الحديثية


- إذا اختلف البيِّعانِ وليس بينهما بينةٌ، فهو ما يقول ربُّ السلعةِ أو يتركا
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 4662 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (3511)، والنسائي (4648) واللفظ له، وابن ماجه (2186)

إذا اختلفَ البيِّعانِ، وليسَ بينَهما بيِّنةٌ ، فَهوَ ما يقولُ ربُّ السِّلعةِ ، أو يتتارَكانِ
الراوي : محمد بن الأشعث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3511 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (3511) واللفظ له، والترمذي (1270) مختصراً، والنسائي (4648)، وابن ماجه (2186)، وأحمد (4447) باختلاف يسير.، من حديث عبدالله بن مسعود .


ربَّما تَنازَع المتبايِعانِ في سِلعَةٍ بينَهما، فأرشَد النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم إلى كيفيَّةِ الفَصلِ في نِزاعِهما.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ محمَّدُ بنُ الأشعَثِ: "أنَّ الأشعَثَ بنَ قيسٍ رَضِي اللهُ عَنه اشتَرى رَقيقًا"، أي: عَبيدًا مَماليكَ "مِن رَقيقِ الخُمسِ"، أي: مِن الجزءِ الَّذي يَكونُ للهِ ولِرَسولِه مِن الغَنيمةِ، اشتَراهم مِن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رَضِي اللهُ عَنه بعِشْرينَ ألفًا، "فأرسَل عبدُ اللهِ إليه في ثَمنِهم"، أي: طلَب ابنُ مسعودٍ مِن الأشعَثِ دفْعَ ثَمنِ ما أخَذ مِن الرَّقيقِ، فقال الأشعَثُ: "إنَّما أخَذتُهم بعَشَرةِ آلافٍ"، فقال له عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ: "فاختَرْ رجُلًا يكونُ بَيني وبينَك"، أيِ: اجعَلْ رَجُلًا يُقِرُّ لك بصَوابِ ما تَقولُ به كدَليلٍ لك، قال الأشعَثُ لعبدِ اللهِ: "أنت بَيني وبينَ نفسِك"، أي: أنتَ حَكَمٌ بيني كمُشْتَرٍ وبينَ نفسِك كبائعٍ، قال عبدُ اللهِ: فإنِّي سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَقولُ: "إذا اختَلَف البيِّعانِ"، أي: تَنازَع البائعُ والمشتَرِي، "وليس بينَهما بيِّنةٌ"، أي: شاهدٌ يَشهَدُ بصَوابِ ما يَقولُ أحَدُهُما، "فهو ما يَقولُ ربُّ السِّلعةِ"، أي: يُؤخَذُ بقَولِ ما يَقولُه البائعُ، "أو يتَتارَكَان"، أي: يَفسَخُ البائعُ والمشتري ما بينَهما مِن عقدِ بيعٍ.
وفي الحَديثِ: ردُّ ما يُتنازَعُ فيه إلى قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وقولِ رسولِه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم.