الموسوعة الحديثية


- عن عائشةَ قالَت : خرجْنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا نرى إلَّا أنَّهُ الحجُّ فلمَّا قدِمنا تطوَّفْنا بالبيتِ فأمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من لم يَكُن ساقَ الهديَ أن يُحِلَّ فأحلَّ من لم يَكُن ساقَ الهديَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 1783 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

عن ابنِ عباسٍ قال : أهلَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بالحجِّ فلما قدِم طاف بالبيتِ وبين الصفا والمروةِ ولم يقصِّرْ ولم يحلَّ من أجلِ الهَديِ وأمر مَن لم يكنْ ساق الهديَ أن يطوفَ وأن يسعَى ويقصِّرَ ثم يحلَّ أو يحلقُ ثم يحِلَّ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1792 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (1792)، وأحمد (2152)


الحَجُّ أحدُ أركانِ الإسلامِ ومَبانيه العِظامِ، وعلى المسلمِ أنْ يَلتزِمَ بهَدْيِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مَناسِكِ الحَجِّ، وهذا الحديثُ يُوضِّحُ لنا جانبًا من كيفيَّةِ حَجِّ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وفيه يقولُ ابنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: أهَلَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحجِّ، أي: أَحْرَمَ وَلَبَّى بالحجِّ.
قال: فلمَّا قدِمَ طافَ بالبيتِ وبين الصَّفا والمروةِ، أي: فَعَلَ ذلك وهو باقٍ على إحرامِه، ولم يُقَصِّرْ كما قَصَّرَ المُعتمِرونَ، ولم يَحِلَّ من أجْلِ الهَدْيِ، أي: لم يَحِلَّ عِند المروةِ بعْدَ أنِ انْتَهى مِنَ الطَّوافِ والسَّعْيِ؛ لأنَّه ساقَ الهَدْيَ، فلا يُتَحَلَّلُ من عمَلِ العُمْرَةِ حتَّى يتِمَّ الحَجُّ، وبانَ بذلك أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان قارنًا.
قال: وأمَرَ مَنْ لم يكُنْ ساقَ الهَدْيَ أنْ يَطوفَ وأنْ يَسْعى ويُقَصِّرَ ثمَّ يَحِلَّ، أو يَحْلِقَ ثمَّ يَحِلَّ؛ لأنَّه يُخَيَّرُ بين التَّقصيرِ الحَلْقِ.