الموسوعة الحديثية


- خُذوا القرآنَ مِن أربعةٍ مِن أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ وعبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ ومُعاذِ بنِ جَبَلٍ وسالمٍ مولى أبي حُذَيفةَ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 9/314 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات | التخريج : أخرجه البزار (1526) واللفظ له، والحاكم (4999).

 إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمْ يَكُنْ فَاحِشًا ولَا مُتَفَحِّشًا. وقالَ: إنَّ مِن أحَبِّكُمْ إلَيَّ أحْسَنَكُمْ أخْلَاقًا. وقالَ: اسْتَقْرِئُوا القُرْآنَ مِن أرْبَعَةٍ؛ مِن عبدِ اللَّهِ بنِ مَسْعُودٍ، وسَالِمٍ مَوْلَى أبِي حُذَيْفَةَ، وأُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، ومُعَاذِ بنِ جَبَلٍ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3759 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (2321) باختلاف يسير. والحديث الثاني: أخرجه مسلم (2464) باختلاف يسير


كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أكمَلَ النَّاسِ أخْلاقًا، زَكَّاه ربُّه، وأثْنى عليه فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4].
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ عَمرِو بنِ العاصِ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لم يكُنْ فاحِشًا ولا مُتفَحِّشًا، أي: لم يكُنْ يَتكلَّمُ بالقَبيحِ ولا يَتكلَّفُ الكَلامَ به، فالفُحشُ هو التَّكلُّمُ بالقَبيحِ، والفُحشُ: زيادةُ الشَّيءِ على المَأْلوفِ مِن مِقْدارِه. والمُتفَحِّشُ: الَّذي يَتكلَّفُ ذلك ويَتعمَّدُه؛ لفَسادِ حالِه، وقدْ يكونُ المُتفَحِّشُ الَّذي يَأْتي الفاحِشةَ، فكان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَصدُرُ منه الكَلامُ القَبيحُ طَبعًا، ولا تَطبُّعًا، ولا مُجاراةً لغَيرِه، فلا يَستفِزُّه السُّفهاءُ فيُجاريَهم في سَفَهِهم؛ لأنَّه أملَكُ النَّاسِ لغَرائزِه وانْفِعالاتِه النَّفْسيَّةِ، فإذا تَجرَّأَ عليه سَفيهٌ بالشَّتيمةِ لا يرُدُّ عليه بمِثلِها امتِثالًا لأمرِ ربِّه الَّذي أدَّبَه بقولِه: {وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} [الأعراف: 199].
وأخبَرَ أيضًا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ: «إنَّ مِن أحَبِّكم إلَيَّ أحسَنَكم أخْلاقًا»؛ لأنَّ حُسنَ الخُلقِ مِن تَمامِ الإيمانِ، وهو صِفةُ أنْبياءِ اللهِ تعالَى وأوْليائِه، وحَقيقةُ حُسنِ الخُلقِ: بَذلُ المَعْروفِ، وكَفُّ الأذى، وطَلاقةُ الوَجهِ، ومُخالَطةُ النَّاسِ بالجَميلِ، والبِشرُ والتَّودُّدُ لهم، والإشْفاقُ عليهم، واحْتِمالُهم، والحِلمُ عنهم، والصَّبرُ عليهم في المَكارِهِ، وتَركُ الكِبرِ والاسْتِطالةِ عليهم، ومُجانَبةُ الغِلَظِ والغَضبِ والمؤاخَذةِ.
وأخبَرَ أيضًا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أوْصى بطلَبِ قِراءةِ القُرآنِ على أربَعةٍ، وهمْ: عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ، وسالمٌ مَوْلى أبي حُذَيْفةَ، وأُبَيُّ بنُ كَعبٍ، ومُعاذُ بنُ جَبلٍ رَضيَ اللهُ عنهم، وتَخْصيصُ هؤلاء الأربَعةِ بأخْذِ القُرآنِ عنهم؛ إمَّا لأنَّهم كانوا أكثَرَ ضَبطًا له، وأتقَنَ لأدائِه، أو لأنَّهم تَفرَّغوا لأخْذِه منه مُشافَهةً، وتَصدَّوْا لأدائِه مِن بعْدِه؛ فلذلك ندَبَ إلى الأخذِ عنهم، لا أنَّه لم يَجمَعْه غيرُهم.
وفي الحَديثِ: الحثُّ على حُسنِ الخُلقِ.
وفيه: بَيانُ فَضيلةِ صاحِبِ الخُلقِ الحسَنِ.