الموسوعة الحديثية


- لَعَنَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَن اتخَذَ شيئًا فيه الرُّوحُ غرضًا.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 4453 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

لا تَتَّخِذُوا شيئًا فيه الرُّوحُ غَرَضًا.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1957 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم بعد حديث (5515) بمعناه، وأخرجه موصولاً مسلم (1957) واللفظ له


وَضَعَ الإسلامُ الأُسسَ للحِفاظِ على حُقوقِ الحَيوانِ، وجَعَلَ ذلك مِن جُملةِ الدِّينِ والشَّرعِ.
وفي هذا الحديثِ يَنْهَى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَن جَعْلِ شَيءٍ فيه رُوحٌ غَرَضًا، أي: هدفًا يَرمي النَّاسُ عليه بسِهامِهم وما يُشبِهُها، وإنَّما نَهَى عنِ ذلك؛ لأنَّه يَكونُ سَببًا في تَعذيبِ الحَيوانِ وقَتلِه بغَيرِ فائِدةٍ، فإنَّما أمَرَنا بذَبْحِ الحَيوانِ عَلى سَبيلِ الرِّفقِ وليسَ على سَبيلِ العُنْفِ.
وفي الصَّحيحينِ عن ابنِ عُمرَ رَضيَ اللهُ عنهما قال: «إنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَعَن مَن فَعَل هذا»، وهذا تَهديدٌ ووَعيدٌ لمَن اتَّخَذَ ذَواتَ الأرواحِ هَدفًا للَّعِبِ، مع ما فيه مِن إضاعةِ المالِ وإتلافِه سَفهًا دونَ فائدةٍ، وتَفويتٌ لذَكاتِه إنْ كان مُذكًّى، ولمَنفعتِه إنْ لم يكُنْ مُذكًّى.
وفي الحديثِ: الرِّفقُ بِالحَيوانِ وعدمُ إتلافِه لغيرِ مَنفعةٍ، وعدمُ العبثِ بقَتلِه.
وفيه: النَّهيُ عن التَّمثيلِ بالحيوانِ.