الموسوعة الحديثية


- دخَلَ علَيَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فشرِبَ مِن قِربةٍ مُعلَّقةٍ قائمًا، فقُمتُ إلى فيها فقطَعتُه.
الراوي : كبشة بنت ثابت الأنصارية | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء | الصفحة أو الرقم : 2/308 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ دخلَ على أُمِّ سُلَيْمٍ وقِرْبَةٌ مُعَلَّقَةٌ ، فَشربَ من فَمِ القِرْبَةِ وهوَ قائِمٌ ، فقامَتْ أمُّ سُلَيْمٍ إلى رَأْسِ القِرْبَةِ فقطعَتْها
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر الشمائل
الصفحة أو الرقم: 183 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

كان الصَّحابةُ والتَّابِعونَ مِن أشَدِّ النَّاسِ حُبًّا للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأشَدِّهم التِماسًا وتَتبُّعًا لآثارِهِ، وكانوا يَتبرَّكون بذلِكَ.
وفي هذا الحَديثِ يَرْوي أنَسُ بنُ مالِكٍ رضِيَ اللهُ عنه: "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دخَلَ على أُمِّ سُلَيمٍ"، وهي والِدةُ أنَسِ بنِ مالِكٍ رضِيَ اللهُ عنه، "وقِرْبةٌ مُعلَّقةٌ" والقِرْبةُ: ما يُصنَعُ مِن جُلودِ الحيَوانِ مِن أجْلِ حِفْظِ ماءِ الشُّربِ فيها، وكانت القِرَبُ تُعلَّقُ؛ لِيُمكِنَ الإفْراغُ منها في الآنيةِ؛ ولإبْعادِها عن الهوامِّ، "فشَرِبَ من فَمِ القِرْبةِ وهو قائِمٌ"، هكذا دونَ أنْ يَجلِسَ، ودونَ أنْ يُفرِغَ من القِرْبةِ في كُوبٍ أو إناءٍ "فقامتْ أُمُّ سُلَيمٍ إلى رَأسِ القِرْبةِ فقَطَعَتْها"، بمَعْنى أنَّها قَطَعَتْ فَمَ القِرْبةِ؛ لِتَحتَفِظَ بها، كما في روايةِ ابنِ ماجَهْ، "فقَطَعَتْ فَمَ القِرْبةِ تَبتَغي بَرَكةَ مَوضِعِ في رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ".