الموسوعة الحديثية


- إذا تطَهَّرَ الرَّجلُ ثمَّ مرَّ إلى المسجدِ يرعَى الصَّلاةَ كتبَ لهُ كاتبُه – أو كاتباهُ – بكلِّ خُطْوةٍ يخطوها إلى المسجدِ عشرَ حسناتٍ , والقاعدُ يرعَى الصَّلاةَ كالقانتِ ويُكتَبُ مِن المُصلِّينَ مِن حينَ يخرجُ من بَيتِه حتَّى يرجعَ .
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن | الصفحة أو الرقم : 2/994 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صالح

إذا تطهَّرَ الرَّجلُ ثمَّ مرَّ إلى المسجدِ يرعَى الصَّلاةَ ، كتبَ لهُ كاتبُهُ بكلِّ خُطوةٍ يخطوها إلى المسجدِ عشرَ حسناتٍ ، والقاعدُ يرعَى الصَّلاةَ كالقانتِ ، ويُكْتَبُ معَ المُصلِّينَ مِن حينِ يخرجُ مِن بيتِهِ حتَّى يرجِعَ إليهِ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 434 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

لمَّا كانتِ الصَّلاةُ مِن أفضَلِ الأعْمالِ، كانَ للمَشْيِ لها فضلٌ عَظيمٌ، ويَعظُمُ هذا الفضْلُ إذا كانَ المَشْيُ في طَهارةٍ، وكذلك انتِظارُ الصَّلَواتِ في المساجِدِ له فَضلٌ عَظيمٌ، ومِن هذا ما ورَدَ في هذا الحَديثِ حيثُ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "إذا تَطهَّرَ الرَّجُلُ" بالوُضوءِ وبالاغتِسالِ لمن كان عليه غُسلٌ، "ثُمَّ مرَّ إلى المَسجِدِ"، وخرَجَ إليه "يَرْعى الصَّلاةَ"، وقصَدَ بذَهابِهِ التَّوجُّهَ إلى الصَّلاةِ لا غَيرَ، "كَتَبَ له كاتِبُهُ" مِنَ الملائِكةِ المُوكَّلينَ بحِفظِ أعْمالِهِ وكِتابَتِها "بكُلِّ خُطْوةٍ يَخْطوها إلى المَسْجِدِ عَشْرَ حَسَناتٍ"، وهذا مِن حُسْنِ الجَزاءِ والمَثوبةِ من اللهِ، وللحَضِّ على فِعْلِ ذلِكَ، وأنَّ الحَسَنةَ بعَشْرِ أمْثالِها، "والقاعِدُ يَرْعى الصَّلاةَ كالقانِتِ"، بمَعْنى أنَّ الجالِسَ في المَسْجِدِ يَنتَظِرُ الصَّلاةَ، ويَعبُدُ اللهَ ويَدْعوهُ، فهو مِثلُ الَّذي يَدْعو اللهَ، "ويُكتَبُ مع المُصلِّينَ من حِينِ يَخرُجُ من بَيتِهِ حتى يَرجِعَ إليه"، وهذا من فَضلِ اللهِ عليه؛ إذ إنَّه يَكتُبُهُ مع المُصلِّينَ مُنذُ تُوجُّهِهِ بنِيَّتِهِ إلى الصَّلاةِ في المَسْجِدِ .