الموسوعة الحديثية


- مَن مَثَّلَ بذِي رُوحٍ، ثمَّ لم يَتُبْ، مَثَّلَ اللهُ به يَومَ القيامةِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 5661 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (5661)، وابن الجعد في ((المسند)) (2264) واللفظ لهما، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7297) باختلاف يسير.

عن رَجُلٍ من أصْحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُراهُ ابنَ عُمَرَ، قال: سَمِعتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن مَثَّلَ بِذي الرُّوحِ، ثُمَّ لم يَتُبْ مَثَّلَ اللهُ به يَومَ القيامَةِ، قال حُسَينٌ: مَن مَثَّلَ بِذي رُوحٍ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم: 5956 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (5956)


كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَحميًا رَفيقًا بكُلِّ شَيءٍ؛ مِن إنسانٍ أو حَيَوانٍ، وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "مَن مَثَّلَ بذي الرُّوحِ" بأنْ آذاه حَيًّا أو مَيْتًا؛ بضَربٍ مُبَرِّحٍ، أو قَطْعِ جَسَدِه، والتَّمثيلُ في الأصلِ: هو تَقطيعُ الأعضاءِ، كجَدْعِ الأنْفِ، وقَطعِ الأُذُنِ، وفَقْءِ العَينِ، والمَقصودُ بذي الرُّوحِ: كُلُّ كائِنٍ حَيٍّ، صَغيرًا كانَ أو كَبيرًا، مِن إنسانٍ أو حَيوانٍ أو طَيرٍ، "ثم لم يَتُبْ"، أي: فلم يُقلِعْ عن هذا الفِعلِ، ولم يَطلُبِ التَّوبةَ مِنَ اللهِ عزَّ وجلَّ بَعدَما وَقَعَ في مِثلِ هذا الأمْرِ، "مَثَّلَ اللهُ به يَومَ القِيامةِ -قالَ حُسَينٌ" أحدُ رُواةِ الحديثِ: "مَن مَثَّلَ بذي رُوحٍ-"، بأنْ يُعَذِّبَه في الآخِرةِ بعَذابٍ مِن جِنسِ ما فَعَلَه.
وفي الحَديثِ: تَعظيمُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِجَسَدِ كُلِّ ذي رُوحٍ .