الموسوعة الحديثية


- إذا مَسَّ أحدُكم ذَكَرَه فلا يُصلِّيَنَّ حتى يَتوَضَّأَ.
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني | الصفحة أو الرقم : 527 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (181)، والنسائي (163)، وابن ماجه (479) باختلاف يسير

مَن مسَّ ذكَرَه فلا يُصَلِّ حتى يتوضَّأَ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 82 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وابن ماجه (479) باختلاف يسير، والترمذي (82)، والنسائي (447)، وأحمد (27295) واللفظ لهم.


بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أحكامَ الوُضوءِ، وكيفيَّتَه، وما يَنقُضُه، ويُبطِلُه، ومن ذلك: ما في هذا الحديثِ، حيثُ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "مَن مسَّ ذَكَرَه"، أي: فرْجَه وعُضوَه الذُّكوريَّ "فلا يُصلِّ حتَّى يتَوضَّأَ"، أي: فلا يُصَلِّ حتَّى يُجدِّدَ وُضوءَه الَّذي انتقَض بمَسِّ ذكَرِه بغيرِ حائلٍ، وقيل: المراد بالحديثِ أنَّه يتَوضَّأُ على سَبيلِ الأفضَليَّةِ، وقيل: الذي يَنقُضُ الوُضوءَ هو المسُّ بشَهوةٍ، وإلَّا فلا .