الموسوعة الحديثية


- عن السَّائبِ بنِ يَزيدَ: أنَّه رأَى عُثمانَ رضِيَ اللهُ عنه يسجُدُ في (ص).
الراوي : السائب بن يزيد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار | الصفحة أو الرقم : 7/ 236 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

أنه رأى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يسجدُ فيها [يعني في سجدةِ ص].
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : الشرح الممتع
الصفحة أو الرقم: 4/98 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البخاري (1069) باختلاف يسير


السُّجودُ للهِ تَعالى مِن أعْظَمِ العِباداتِ التي تُقرِّبُ العبْدَ مِن ربِّهِ؛ ففيه التَّذلُّلُ بين يَدَيِ اللهِ عزَّ وجلَّ، وفي القرآنِ آياتٌ يقرؤُها المسلمُ؛ فيسجُدُ خُضوعًا للهِ تعالى، وهو ما يُسمَّى (سُجودَ التِّلاوةِ).
وهذا الحديثِ مروي بالمعنى لحديث يُخبِرُ فيه عبدُ اللهِ بنُ عباسٍ رضِيَ اللهُ عنهما أن: "ص"، والتقدير: الآيةُ التي في سُورةِ ص وهي قولُهُ تعالى:{فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} [ص: 24]، ليس من عَزائِمِ السُّجودِ، وعزائمُ السُّجودِ هي المواضِعُ المَأْمورُ فيها بِالسُّجودِ، والعَزيمةُ في الأصْلِ: عقْدُ القَلْبِ على الشَّيْءِ، ثم اُسْتُعمِلَ لكُلِّ أمْرٍ مَحْتومٍ، قال ابنُ عباسٍ رضِيَ اللهُ عنه: "وقد رَأَيْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَسجُدُ فيها"، أي: ومع ذلك، فإنَّه لا يُمنَعُ السُّجودُ فيها لكَوْنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد سَجَدَ بعدَ قِراءَتِها، ولكِنَّ سُجودَهُ لم يكنْ على وجْهِ العَزيمةِ، فهي ليست من السجدات المؤكدة كغيرها من سجدات القرآن، وإنَّما أتى بها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُوافَقَةً لنَّبيِّ اللهِ داودَ عليه السَّلامُ، وشُكرًا لقَبولِ تَوبَتِهِ، فإنَّه رُوي عنه عليه السَّلامُ أنَّه قال: "سَجَدَها داودُ توْبةً، ونسْجُدُها شُكرًا" أخْرَجَهُ النَّسائيُّ.
وفي الحديثِ: مَشْروعيَّةُ السُّجودِ في ص( ).