الموسوعة الحديثية


- أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يزلْ يمسحُ قبلَ نزولِ المائدةِ وبعدَها حتى قبضه اللهُ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم : 1/262 | خلاصة حكم المحدث : فيه سوار بن مصعب وهو مجمع على ضعفه | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أنَّ جريرًا بالَ ثمَّ توضَّأَ فمسحَ علَى الخفَّين وقالَ ما يَمنعُني أن أمسحَ وقد رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يمسَحُ قالوا إنَّما كانَ ذلِكَ قَبلَ نزولِ المائدةِ قالَ ما أسلَمتُ إلَّا بعدَ نزولِ المائدةِ
الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 154 | خلاصة حكم المحدث : حسن

كان جَريرُ بنُ عبدِ اللهِ رضِيَ اللهُ عنه قد أسلَمَ قبلَ موتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بفَترةٍ يسيرةٍ، وفي هذا الحديثِ أنَّ بَعضَ أصحابِ جَريرٍ رآه يومًا "بالَ ثمَّ توضَّأ، فمَسَح على الخُفَّينِ"، والخُفُّ هو ما يُلبَسُ في الرِّجْلِ مِنَ الجِلْدِ، فكأنَّهم أنكَروا عليه ذلك، فقال: "ما يَمنَعُني أن أمسَحَ وقد رأَيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يَمسَحُ؟"، يَعْني: على خُفَّيه، فقالوا: "إنَّما كان ذلك قبلَ نُزولِ المائدةِ"، أي: إنَّ المسحَ كان قبلَ نُزولِ الأمرِ في سورةِ المائدةِ بغَسْلِ الرِّجلِ؛ يَعنونَ أنَّ الأمْرَ بالمسحِ قدْ نُسِخَ بالأمرِ بالغَسلِ، فقال: "ما أسلَمتُ إلَّا بعدَ نُزولِ المائدةِ"، أي: إنَّ غَسْلَ القَدَمينِ في السُّورةِ لِغَيرِ صاحبِ الخُفِّ وليس ناسخًا للمَسحِ على الخُفِّ؛ فقَد مسَح النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بعدَ نُزولِ آيةِ المائدةِ.