الموسوعة الحديثية


- فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا عدةَ شعبانَ ثلاثينَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن القيم | المصدر : تهذيب السنن | الصفحة أو الرقم : 6/447 | خلاصة حكم المحدث : هذا اللفظ للبخاري وحده وقد علل بعلتين | التخريج : أخرجه البخاري (1909)، ومسلم (1081) باختلاف يسير.

احصوا هلالَ شعبانَ لرمضانَ ، و لا تخلِطوا برمضانَ ، إلا أن يوافقَ ذلك صيامًا كان يصومُه أحدُكم ، وصوموا لرؤيتِه ، وأفطِروا لرؤيته ، فإن غُمَّ عليكم ، فأكملوا العدَّةَ ثلاثين يومًا ، فإنها ليست تُغمى عليكم العدَّةُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 199 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الترمذي (687) مختصرا، والدارقطني (2/162)، والبيهقي (8195)


صَوْمُ شَهْرِ رمَضانَ رُكنٌ من أركانِ الإسْلامِ الخمْسَةِ، وهو مِن أجَلِّ العِباداتِ الَّتي يَفعَلُها المُسلِمونَ؛ فيَنبَغي للمُسلِمينَ أنْ يَتحرَّوْا ميقاتِ هذا الشَّهرِ الكَريمِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "اُحْصوا هِلالَ شَعْبانَ لرَمَضانَ"، أي: عُدُّوا واحْسَبوا نِهايةَ شعبانَ، وبِدايةَ رمضانَ، وإحصاءُ شَهرِ شعبانَ يكونُ تِسعًا وعشرينَ يومًا عندَ رُؤيةِ هِلالِ رمضانَ، أو ثلاثينَ يومًا عندَ انعدامِ رُؤيةِ الهلالِ، وخُصَّ هنا شَعبانُ بالذِّكْرِ؛ ليدخُلَ الإنسانُ في صَومِ رمضانَ بيَقينٍ لا بظَنٍّ، "ولا تَخْلِطوا برَمَضانَ"، أي: لا تخْلِطوا الشَّهْرينِ، وفي هذا إشارةٌ إلى عدَمِ صَومِ يومِ الشَّكِّ، وهو يومُ الثلاثين من شَعْبانَ، "إلَّا أنْ يُوافِقَ ذلك صِيامًا كان يَصومُه أحَدُكُم"، أي: إلَّا إذا اعتادَ صومَ يومٍ مُعيَّنٍ، كصِيامِ الاثنينِ مثلًا، فصادَف آخِرَ شعبانَ؛ فلا مانِعَ مِن صيامِهِ حينئذٍ؛ لأنَّ ذلك ليس مِن جِنسِ الصِّيامِ المَنهيِّ عنه شرعًا، "وَصوموا لرُؤْيَتِهِ"، أي: ابْدَؤوا الصِّيامَ بعدَ رُؤْيةِ هِلالِ رَمَضانَ، "وأَفْطِروا لرُؤْيَتِهِ"، أي: وَيَنْتهي الصَّومُ ويَبْدأُ الإفْطارُ عندَ رُؤيةِ هِلالِ شهر شوَّالٍ، "فإنْ غُمَّ عليكم"، أي: خَفِيَ عليكم رُؤْيةُ هِلالِ الشَّهْرِ، لأيِّ مانِعٍ من غَيْمٍ أو عواصِفَ أو غيْرِ ذلك، "فأَكْمِلوا العِدَّةَ ثَلاثينَ يوْمًا" يعني: اجْعَلوا عَدَدَ أيامِ الشَّهرِ ثَلاثينَ يومًا صوْمًا وإفْطارًا؛ "فإنَّها ليستْ تَغْمى عليكم العِدَّةُ"، أي: لن يَخْفى عليكم الشَّهرُ بعدَ ذلك؛ إذِ الأصْلُ بَقاءُ الشَّهرِ( ).