الموسوعة الحديثية


- منِ اقتبسَ بابًا منْ علمِ النجومِ لغيرِ ما ذُكر اللهُ ؛ فقدِ اقتبسَ شعبةً منَ السحرِ، المنجِّمُ كاهنٌ، والكاهنُ ساحرٌ، والساحرُ كافرٌ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 4528 | خلاصة حكم المحدث : لم أقف على إسناده | التخريج : أخرجه أبو داود (3905)، وابن ماجه (3726)، وأحمد (2000) باختلاف يسير.

منِ اقتبسَ عِلمًا منَ النُّجوم، اقتبسَ شعبةً منَ السِّحرِ زادَ ما زادَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3905 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (3905)، وابن ماجه (3726) واللفظ لهما، وأحمد (2840) باختلاف يسير.


حذَّرَتِ الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ أشدَّ التَّحذيرِ من السِّحرِ ومِن كلِّ ما ارتبَطَ به مِن عُلومٍ، ونَفَّرَت النَّاسَ عنه.
وفي هذا الحديثِ يُبيِّن النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ "مَن اقتَبَس"، أي: مَن تَعلَّم وأخَذ، "عِلمًا مِنَ النُّجومِ"، أي: مِن عُلومِ النُّجومِ المرتبِطةِ بادِّعاءِ عِلمِ الغيبِ وما سيَقَعُ في المستقبَلِ ونَحوِ ذلك كالأبراجِ، "اقتَبَس شُعبةً"، أي: تَعلَّم قِطعةً أو جُزءًا، "مِن السِّحرِ"، أي: ما تَعلَّمه هو مِن عُلومِ النُّجومِ فهو مِن السِّحر، أو هو كالسِّحرِ سواءً بسَواءٍ في الوِزْرِ، وهذا بخِلافِ الاهتداءِ بالنُّجومِ في مَعرفةِ القِبْلةِ ونَحوِها مِن أمورِ العِباداتِ، فليسَتْ داخلةً هنا؛ لأنَّها معرفةٌ بالمشاهَدةِ. وقوله: "زاد ما زاد"، أي: كلَّما زاد في تَعلُّمِ مَسائلِ النُّجومِ فهو يَزيدُ مِن تَعلُّمِ شُعَبِ السِّحرِ ويَحمِلُ وِزرَه.
وفي الحديثِ: التَّحذيرُ مِن تَعلُّمِ عُلومِ النُّجومِ المرتبِطةِ بزَعمِ عِلمِ الغيبِ.
وفيه: التَّحذيرُ مِن تَعلُّمِ السِّحرِ.