الموسوعة الحديثية


- إذا مسَّ أحدُكم ذكَرَه فليتوضَّأْ ) قال: فأنكَر ذلك عروةُ فسأَل بُسرةَ، فصدَّقَتْهُ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 1113 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أحمد بن خالد أبو بدر؛ قال الدارقطني: ليس بشيء. وأبوه؛ قال عنه ابن حبان: مستقيم الحديث جدًّا. وباقي رجاله ثقات | التخريج : أخرجه أبو داود (181) باختلاف يسير، والنسائي (163)، وابن ماجه (479)، كلهم دون قوله: "فأنكر ذلك ..."

مَن مسَّ ذكَرَه فلا يُصَلِّ حتى يتوضَّأَ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 82 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وابن ماجه (479) باختلاف يسير، والترمذي (82)، والنسائي (447)، وأحمد (27295) واللفظ لهم.


بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أحكامَ الوُضوءِ، وكيفيَّتَه، وما يَنقُضُه، ويُبطِلُه، ومن ذلك: ما في هذا الحديثِ، حيثُ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "مَن مسَّ ذَكَرَه"، أي: فرْجَه وعُضوَه الذُّكوريَّ "فلا يُصلِّ حتَّى يتَوضَّأَ"، أي: فلا يُصَلِّ حتَّى يُجدِّدَ وُضوءَه الَّذي انتقَض بمَسِّ ذكَرِه بغيرِ حائلٍ، وقيل: المراد بالحديثِ أنَّه يتَوضَّأُ على سَبيلِ الأفضَليَّةِ، وقيل: الذي يَنقُضُ الوُضوءَ هو المسُّ بشَهوةٍ، وإلَّا فلا .