الموسوعة الحديثية


- قُلْتُ لعبدِ اللهِ بنِ عمرٍو : بلَغني أنَّك تقولُ : إنَّ القلمَ قد جفَّ قال : فقال : سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ( إنَّ اللهَ جلَّ وعلا خلَق النَّاسَ في ظُلمةٍ ثمَّ أخَذ نورًا مِن نورِه فألقاه عليهم فأصاب مَن شاء وأخطَأ مَن شاء وقد علِم مَن يُخطِئُه ممَّن يُصيبُه فمَن أصابه مِن نورِه شيءٌ اهتَدى ومَن أخطَأه فقد ضَلَّ ) ففي ذلك ما أقولُ : إنَّ القلمَ قد جفَّ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 6170 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه | التخريج : أخرجه الترمذي (2642) باختلاف يسير، وأحمد (6644) مطولاً باختلاف يسير

دَخَلْتُ على عبْدِ اللهِ بنِ عمْرٍو وهوَ في حائِطٍ له بالطَّائفِ يُقالُ لهُ: الوَهْطُ، وهوَ مُخاصِرٌ فتًى مِن قُرَيشٍ يُزَنُّ بشُرْبِ الخَمْرِ، فقُلْتُ: بَلَغَني عنْكَ حَديثٌ: أنَّه مَن شَرِبَ شَرْبةَ خَمْرٍ لمْ يَقْبَلِ اللهُ له تَوْبةً أرْبَعينَ صَباحًا، وأنَّ الشَّقِيَّ مَن شَقِيَ في بَطْنِ أُمِّه، وأنَّه مَن أتَى بَيتَ المَقْدِسِ لا يَنْهَزُه إلَّا الصَّلاةُ فيهِ، خَرَجَ مِن خَطِيئَتِه مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْه أُمُّه، فلمَّا سَمِعَ الفَتَى ذِكْرَ الْخَمْرِ، اجْتَذَب يَدَهُ مِن يَدِه، ثمَّ انطَلَقَ، ثمَّ قال عَبدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو: إنِّي لا أُحِلُّ لأحَدٍ أنْ يَقولَ علَيَّ ما لمْ أقُلْ؛ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَقولُ: مَن شربَ منَ الخمرِ شَربةً لم تُقبَلْ لَهُ صلاةٌ أربعينَ صباحًا ، فإن تابَ تابَ اللَّهُ عليهِ ، فإن عادَ لم تُقبَلْ لَهُ صلاةٌ أربعينَ صباحًا ، فإن تابَ تابَ اللَّهُ عليهِ ، فإن عادَ قالَ : فلا أدري في الثَّالثةِ أو في الرَّابعةِ - فإن عادَ كانَ حقًّا على اللَّهِ أن يُسقيَهُ من رَدغةِ الخبالِ يومَ القيامةِ قالَ وسَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ خلقَ خلقَهُ في ظلمةٍ ، ثمَّ ألقَى عليهِم من نورِهِ يومئذٍ ، فمَن أصابَهُ من نورِهِ يومئذٍ ، اهتَدى ، ومَن أخطأَهُ ، ضلَّ فلذلِكَ أقولُ : جفَّ القلمُ على علمِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ وسَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : إنَّ سُلَيْمانَ بنَ داودَ عليهِ السَّلامُ سألَ اللَّهَ ثلاثًا ، فأعطاهُ اثنتَينِ ، ونحنُ نرجو أن تَكونَ لَهُ الثَّالثةُ : فسألَهُ حُكْمًا يصادِفُ حُكْمَهُ ، فأعطاهُ اللَّهُ إيَّاهُ ، وسألَهُ مُلكًا لا ينبَغي لأحَدٍ من بَعدِهِ ، فأعطاهُ إيَّاهُ ، وسألَهُ أيُّما رجلٍ خَرجَ من بيتِهِ لا يريدُ إلَّا الصَّلاةَ في هذا المسجدِ خرجَ من خَطيئتِهِ مثلَ يومِ ولدتهُ أمُّهُ ، فَنحنُ نرجو أن يَكونَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ قد أَعطاهُ إيَّاهُ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم: 10/128 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

التخريج : أخرجه ابن ماجه (3377) مختصراً، وأحمد (6644) واللفظ له.


في هذا الحديثِ يُخبِرُ التَّابعيُّ عبْدُ اللهِ بنُ الدَّيلميِّ أنَّه دخَلَ على عبْدِ اللهِ بنِ عمرِو بنِ العاصِ رضِيَ اللهُ عنهما وهو في «حائطٍ له» وهو البُسْتانُ إذا كان له سُورٌ، وكان مَوضعُه «بالطَّائفِ» وهي مَدينةٌ سُعوديَّةٌ تقَعُ في مِنطَقةِ مكَّةَ المُكرَّمةِ غَرْبَ السُّعوديَّةِ على المُنحَدَراتِ الشَّرقيَّةِ لجِبالِ السَّرَواتِ، وكان اسمُ هذا البُستانِ «الوَهْط»، وكان قدْ وَرِثَه عن أبيهِ، ومعنى الاسمِ: الموضعُ المطمئنُّ، وكان ابنُ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما وهو في بُستانِه «مُخاصِرٌ فتًى من قُرَيشٍ»، والمُخاصَرةُ: أنْ يأخُذَ الرَّجلُ بيَدِ آخَرَ يَتماشيانِ، ويَدُ كلِّ واحدٍ منها عندَ خَصْرِ صاحبِه، وقريشٌ: قَبيلةٌ عَرَبيةٌ، وهي قَبيلةُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، «يُزَنُّ» أي: يُتَّهَمُ «بشُربِ الخمرِ»، وظاهرُه أنَّ ابنَ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما كان مُصطحِبًا لهذا الفتى يَنصَحُه ويَعِظُه، فأخبَرَه عبْدُ اللهِ بنُ الدَّيلميِّ أنَّه قدْ بلَغَه عن عبْدِ اللهِ بنِ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما عدَّةُ أحاديثَ؛ منها: أنَّ «مَن شَرِبَ شَربةَ خمْرٍ لم يَقبَلِ اللهُ له تَوبةً أربعينَ صَباحًا»، ومنها: «أنَّ الشَّقيَّ مَن شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه»، ومنها: «أنَّه مَن أتى بيْتَ المقدِسِ لا يَنهَزُه إلَّا الصَّلاةُ فيه، خرَجَ مِن خَطيئتِه مِثلَ يوْمِ ولَدَتْه أُمُّه»، فأخبَرَ عبدُ اللهِ بنُ الدَّيلميِّ أنَّ الفَتى الذي كان يَمْشي مع ابنِ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما لمَّا سَمِع ذِكرَ الخمْرِ، «اجتَذَبَ يَدَه مِن يَدِه»، أي: ترَكَ يدَ ابنِ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما ثمَّ انصَرَف.
ثمَّ قال عبْدُ اللهِ بنُ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما: «إنِّي لا أُحِلُّ لأحدٍ أنْ يقولَ علَيَّ ما لم أقُلْ»، وقولُه هذا إشارةٌ إلى أنَّ الأحاديثَ التي ذكَرَها عبدُ اللهِ بنُ الدَّيلميِّ ليْست على صَوابِها، ففيها تَغييرٌ عمَّا حدَّث؛ إمَّا بالحذْفِ أو الزِّيادةِ، ثمَّ شرَعَ ابنُ عمرٍو رضِيَ اللهُ عنهما يُحدِّثُه بالأحاديثِ على صَوابِها، فأخبَرَ أنَّه سَمِع رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ:
: إنَّه سمِعَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: "مَن شَرِبَ مِن الخمْرِ شَربةً"، أي: مَن شرِبَها ولم يُحدِثْ مِن ذلك تَوبةً، "لم تُقبَلْ له صَلاةٌ أربَعين صَباحًا"، أي: إنَّ صَلاتَه الَّتي صَلَّاها في هذه المُدَّةِ المذكورةِ لا يتَرتَّبُ عليها ثوابٌ؛ عُقوبةً على شُربِه الخمْرَ وتَرْكِ التَّوبةِ مِنها، "فإنْ تاب"، أي: رجَعَ عن شُربِه الخمْرَ، وأعلَنَ تَوبتَه مِن تلك المَعصيةِ، "تابَ اللهُ عليه"، أي: إنَّ اللهَ يَقبَلُ مِنه تَوبتَه، ثمَّ قال صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: "فإنْ عاد"، أي: إلى شُربِ الخمْرِ مرَّةً ثانيةً، "لم تُقبَلْ له صَلاةٌ أربعينَ صَباحًا"، أي: فإنَّ اللهَ لا يَقبَلُ مِنه صَلاتَه أربَعين يومًا، "فإنْ تاب"، أي: نَدِمَ وأقلَعَ عن شُربِها، "تابَ اللهُ عليه"، أي: إنَّ اللهَ يَقبَلُ مِنه تَوبتَه، "فإنْ عاد- قال: فلا أدْري في الثَّالثةِ أو في الرَّابعةِ-"، أي: إنْ عاد مرَّةً ثالثةً أو رابعةً إلى شُربِ الخمْرِ، "كان حقًّا على اللهِ أنْ يُسقِيَه مِن رَدْغةِ الخَبالِ يومَ القِيامةِ"، ورَدْغةُ الخَبالِ هي عُصارةُ وصَديدُ أهْلِ النَّارِ وعَرَقُهم؛ وكان ذلك جَزاءً له، وذلك إنْ أصَرَّ على ذَنْبِه وماتَ عاصيًا، قيل: وناسَبَ أنْ يُعاقَبَ على ذَنْبِه بأنْ يَشرَبَ مِن عُصارةِ أهلِ النَّارِ؛ لأنَّه كان يَشرَبُ الخَمرَ وهي مِن عُصارةِ الثِّمارِ، أو لأنَّ مَن شَرِبَ الخَمرَ مع تَحريمِها عليه في الدُّنيا، استعجَلَ اللَّذَّةَ بشَرابٍ مُذهِبٍ للعقْلِ مُفْسدٍ للدُّنيا والدِّينِ، فعُوقِبَ يَومَ القِيامةِ مِن جِنْسِ عَمَلِه، فحُرِمَ أنهارًا مِن خَمرٍ لذَّةٍ للشَّاربينَ، وسُقِيَ مِن الخَبالِ القَبيحِ الَّذي لا يَروي، فَضلًا عن أنْ يكونَ فيه لذَّةٌ.
وقال عبدُ اللهِ بنُ عمْرٍو رضِيَ اللهُ عنهما: وسمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: "إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ خلَقَ خَلْقَه في ظُلمَةٍ"، والمرادُ بالظُّلْمةِ ظَلامُ بِدايةِ الخَلقِ، أو المرادُ بها: ما جُبِل عليه الخَلقُ مِنَ الأهواءِ المضِلَّة كأنَّها ظَلامٌ في النُّفوسِ، "ثمَّ ألْقَى عليهم مِن نُورِه يومئذٍ"، أي: أعْطاهُم مِن نُورِ هِدايتِه وكأنَّ الإنسانَ بفِطرتِه مُتهيِّئٌ لإصابةِ الهُدَى إنْ تأمَّل في آياتِ القُدرةِ، "فمَن أصابَهُ"، أي: وقَعَ عليه، "مِن نُورِه يومئذٍ اهْتَدى"، أي: كان ذلك النُّورُ سببًا في هِدايَتِه مِن تِلك الظُّلمةِ الَّتي خُلِقَ فيها، "ومَن أخطَأَهُ"، أي: ومَن لم يُصِبْه ذلك النُّورُ، "ضلَّ"، أي: بَقِيَ في ظُلمتِه وشَهواتِه الَّتي تُبعِدُه عن طَريقِ الهِدايةِ. وقيل: المُرادُ بالنُّورِ ما نَصَبَ اللهُ للخلْقِ مِن الشَّواهدِ والحُججِ، وما أنزَلَ إليهم مِن الآياتِ والنُّذرِ لهِدايتِهم؛ إذ لولا ذلك لَبَقُوا في ظُلماتِ الضَّلالةِ والجَهالةِ، والمُرادُ بإصابةِ النُّورِ الاعتبارُ بالحُججِ والشَّواهدِ والانتفاعُ بها؛ فمَن شاءَ اللهُ هِدايتَه وشاهَدَ حُجَجَه، واعتبَرَ بآياتِه، واستدلَّ بشَواهدِه بالنَّظرِ الصَّحيحِ؛ فهو الَّذي أصابَه ذلك النورُ، فخَلَصَ مِن تلك الظُّلمةِ واهتدَى، ومَن لم يشَأْ هِدايتَه، فعَمِيَ عن آياتِه؛ فهو الَّذي حُرِمَ مِن ذلك النُّورِ، وبقِيَ في الظُّلماتِ مُتحيِّرًا، كما قال تعالى: {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ} [الزمر: 22]؛ ويَنبغي التنبُّهُ إلى أنَّ مَن أصابَه مِن نُورِ اللهِ الذي ألْقاهُ لم يُصبْه على سَبيلِ المصادَفةِ، وإنَّما أصابَه النورُ؛ لأنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ كان يَعلَمُ بعِلمِه الأزليِّ أنَّ هذه النَّسَمةَ والنَّفْسَ ستَكونُ صالحةً تَقيةً في الدُّنيا، فقَدَّرَ لها أنْ يُصيَبها مِن نُورِ اللهِ في ذلك الموقفِ، وكذلك بالنِّسبةِ لغَيرِ المتقينَ الذين لم يُصبْهم نورُ اللهِ .
قال عبدُ اللهِ بنُ عَمرِو بنِ العاصِ: "فلِذلك أقولُ"، أي: بسَببِ عدَمِ تغيُّرِ ما جَرى تَقديرُه مِن الإيمانِ والطَّاعةِ، والكُفرِ والمعصيةِ: "جفَّ القلَمُ"، أي: فرَغَ مِن الكِتابةِ الَّتي أُمِرَ بها حينَ خَلَقهُ اللهُ عَزَّ وجلَّ وأمَرَهُ أنْ يَكتُبَ ما هو كائنٌ إلى يومِ القيامةِ، "على عِلْمِ اللهِ"، أي: على ما حَكَمَ اللهُ عزَّ وجلَّ به في الأزَلِ على عِبادِه.
وقال عبدُ اللهِ بنُ عمْرٍو رضِيَ اللهُ عنهما: "وسمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّ سُليمانَ بنَ داودَ عليه السَّلامُ سأَلَ اللهَ ثلاثًا"، أي: دعا وطلَبَ مِن اللهِ ثلاثةَ أُمورٍ، "فأعطاهُ اثنتينِ"، أي: استجابَ اللهُ عزَّ وجلَّ له في اثنتينِ، "ونحنُ نَرْجو أنْ تكونَ له الثَّالثةُ"، أي: نَسأَلُ اللهَ أنْ يَستجيبَ له الدَّعوةَ الثَّالثةَ؛ الأُولى: "فسأَلَهُ حُكْمًا يُصادِفُ حُكْمَه"، أي: يُوافِقُ حُكْمَ اللهِ، والمُرادُ: التَّوفيقُ للصَّوابِ في الاجتِهادِ وفصْلِ الخُصوماتِ بيْن النَّاسِ، "فأعطاهُ اللهُ إيَّاهُ"، أي: أجابَهَ.
والثَّانيةُ: "وسألَهُ مُلْكًا لا يَنْبغي لأحدٍ مِن بَعدِه، فأعطاهُ إيَّاهُ"، أي: طلَبَ مُلْكًا لا يكونُ مِثْلُه لغَيرِه مِن البشَرِ بعدَه، ولعلَّ مُرادَه: أنْ يكونَ هذا المُلْكُ لِعَظَمتِه مُعجزةً له؛ فيكونَ سببًا للإيمانِ والهِدايةِ، ولكونِه مَلِكًا أراد أنْ تكونَ مُعجزتُه على ما يُناسِبُ حالَه، أو كأنَّه سأَلَ اللهَ منْعَ الخلْقِ مِن سُؤالِ وطلَبِ هذا المُلْكِ مِن بعدِه؛ حتَّى لا يَتعلَّقَ به أمَلُ أحَدٍ، ولم يَسأَلْ مَنْعَ الإجابةِ. وقيل: طلَبَ ذلك؛ لِيَكونَ مَحَلُّه وكرامتُه مِن اللهِ ظاهرًا في خلْقِ السَّمواتِ والأرضِ؛ فإنَّ الأنبياءَ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ لهم تَنافُسٌ في المَحَلِّ عنده؛ فكلٌّ يُحِبُّ أنْ تكونَ له خُصوصيَّةٌ يُسْتَدَلُّ بها على مَحَلِّه عنده، فلو أُعْطِيَ أحدٌ بعدَه مِثْلَه ذهَبَتِ الخُصوصيَّةُ؛ فاستجاب اللهُ تعالى له فسخَّرَ له الرِّيحَ تَحمِلُه بعسكَرِه وجُنودِه إلى حيثُ أراد، وسخَّرَ له الشَّياطينَ يَعمَلون له ما يَشاءُ مِن مَحاريبَ وتَماثيلَ وجِفانٍ كالجَوابِ، وقُدورٍ راسياتٍ، وسخَّرَ له آخَرينَ مُتمرِّدينَ، يَقرُنُهم في السَّلاسِلِ وقُيودِ الحديدِ؛ تَعذيبًا لهم حتَّى يَرْجِعوا عن تمرُّدِهم، ثمَّ امْتَنَّ اللهُ تعالى عليه، حيث قال: {هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [ص: 39]، أي: هذا المُلْكُ عطاؤُنا، فأعْطِ مَن شئْتَ، وامنَعْ مَن شئْتَ؛ فلا حِسابَ عليك.
والثَّالثةُ: "وسأَلَهُ أيُّما رجُلٍ خرَجَ مِن بَيتِه لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلاةَ في هذا المسجِدِ"، أي: يَخرُجُ ذاهِبًا إلى الصَّلاةِ في المسجِدِ الأقْصى، لا يَقصِدُه إلَّا للصَّلاةِ، "خرَجَ مِن خَطيئتِه مِثْلَ يومِ وَلَدَتْه أُمُّه"، أي: تُغْفَرُ له كلُّ ذُنوبِه ويُطَهَّرُ منها، لا يَشوبُه منها شَيءٌ، فقال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: "فنحنُ نَرْجو أنْ يكونَ اللهُ عزَّ وجلَّ قد أعطاهُ إيَّاهُ"، أي: نَرْجو أنْ يَستجيبَ اللهُ لِسُليمانَ في طلَبِ المغفرةِ لمَن قصَدَ المسجِدَ الأقصى بالصَّلاةِ، كما استجابَ اللهُ دُعاءَه في أمْرِ الدُّنيا.
وفي الحديثِ: ضَرورةُ الإيمانِ بالقَدرِ مع العَملِ بما يَسَّرهُ اللهُ.
وفيه: بيانُ قُدرةِ اللهِ سُبحانَه وعِلمِه.
وفيه: بيانُ عُلوِّ منزلةِ بيتِ المقدسِ وأنَّ الصلاةَ فيه تغفِرُ الذنوبَ.