الموسوعة الحديثية


- ما رأيتُ أحدًا أشبَه صلاةً بصلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن عُمرَ بنِ عبدِ العزيزِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة | الصفحة أو الرقم : 7/297 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات | التخريج : أخرجه أبو داود (888)، والنسائي (981)، وأحمد (13672) باختلاف يسير.

ما رأيْتُ أحدًا أشبَهَ [ صلاةً ] بصلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ مِن هذا الفَتى . قال الضحاكُ : فصليْتُ خلفَ عمرَ بنِ عبدِ العزيزِ ، فكان يصنعُ مِثلما قال سليمانُ بنُ يسارٍ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن رجب | المصدر : فتح الباري لابن رجب
الصفحة أو الرقم: 4/432 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (888)، والنسائي (981)، وأحمد بعد حديث (8366) واللفظ له.


كان الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم يُراقِبون التَّابعينَ ويُقِرُّونهم على أفعالِهم التي تُشابِهُ أعمالَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كما كان يَفعَلُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مع صحابتِه.
وفي هذا الحَديثِ يَقولُ أنسُ بنُ مالكٍ رضِيَ اللهُ عنه: "ما رأيتُ أحدًا أشبَهَ صَلاةً بصَلاةِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن هذا الفتَى"، أي: إنَّ طَريقةَ تنقُّلاتِه في الصَّلاةِ وقِراءتِه فيها مِثلُ ما كان يَفعَلُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، والمُرادُ بالفتَى: عُمرُ بنُ عبدِ العزيزِ، وكان أحدَ خُلفاءِ بني أُميَّةَ. "قال الضَّحَّاكُ"، وهو ابنُ عُثمانَ، وهو مِن رُواةِ الحديثِ: "فصلَّيْتُ خَلْفَ عُمرَ بنِ عبدِ العزيزِ" وكان واليًا على المدينةِ لعبدِ الملِكِ بنِ مرْوانَ، "فكان يَصنَعُ مِثْلَما قال سُليمانُ بنُ يسارٍ"، يُشِير بذلك أنَّ الفتى المقصودَ هو عُمرُ بنُ عبدِ العزيزِ، وسُليمانُ هذا هو راوي حَديثِ أبي هُريرةَ الَّذي يُوضِّحُ فيه كيف كانت صلاتُه؛ ففي الحديثِ -كما في مسندِ أحمدَ-: "فكان يُطِيل الأُولَيَيْنِ مِن الظُّهرِ، ويُخفِّفُ الأُخْريَيْنِ، ويُخفِّفُ العصرَ، ويَقرَأُ في الأُولَيَيْنِ مِن المغربِ بقِصارِ المُفصَّلِ، ويَقرَأُ في الأُولَيَيْنِ مِن العِشاءِ مِن وسطِ المُفصَّلِ، ويَقرَأُ في الغَداةِ بطِوالِ المفصَّلِ".
وفي الحَديثِ: بيانُ أنَّ التابعينَ كانوا أحْرَصَ الناسِ على التأسِّي برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأكملَهم هَدْيًا بَعدَ الصَّحابةِ رضِيَ اللهُ عنهم( ).