الموسوعة الحديثية


- لا تَسُبُّوا وَرَقَةَ فِإنِّي رَأيتُ لهُ جَنَّةً أو جَنَّتَينِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية | الصفحة أو الرقم : 3/9 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد وروي مرسلا وهو أشبه | توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه | التخريج : أخرجه البزار كما في ((كشف الأستار)) للهيثمي (2750)، والحاكم (4211) واللفظ لهما، والدارقطني في ((العلل)) (14/157) باختلاف يسير

لا تسبُّوا ورَقةَ بنَ نوْفلٍ ، فإنِّي قدْ رأيتُ له جنةً أوْ جنَّتيْنِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7320 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البزار كما في ((كشف الأستار)) للهيثمي (2750)، والدارقطني في ((العلل)) (14/157)، والحاكم (4211) اختلاف يسير


كان في الجاهِليَّةِ أُناسٌ من العَرَبِ قد كَرِهوا عِبادةَ الأوْثانِ والشِّركَ باللهِ، فبَحَثوا عن الدِّينِ الصَّحيحِ واتَّبَعوه، ومنهم وَرَقةُ بنُ نَوفَلٍ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "لا تَسُبُّوا وَرَقةَ بنَ نَوفَلٍ"، أي: لا تَشتِموه ولا تَذكُروه بسُوءٍ، وهو وَرَقةُ بنُ نَوفَلِ بنِ أسَدِ بنِ عبدِ العُزَّى ابنُ عَمِّ خَديجةَ، وكان امرَأً قد تَنصَّرَ في الجاهِليَّةِ وكان يَكتُبُ الكِتابَ العِبرانيَّ، فيَكتُبُ مِنَ الإنْجيلِ بالعِبرانيَّةِ، ما شاءَ اللهُ أنْ يَكتُبَ، وكان شَيخًا كَبيرًا قد عَمِىَ لَمَّا أدرَكَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في ابتِداءِ الوَحْيِ، وقد استَخبَرَ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلك فأخْبَرَه فقال وَرَقةُ: "هذا النَّاموسُ الذي أُنزِلَ على موسى"، ثُمَّ تُوفِّيَ وَرَقةُ قَبلَ مَبعَثِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقد اختَلَفوا في إسْلامِ وَرَقةَ فقيل: إنَّه آمَنَ بالنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَبلَ المَبعَثِ، وفي روايةِ الصَّحيحينِ قال وَرَقةُ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "وإنْ يُدرِكُني يَومُكَ أنصُرُكَ نَصرًا مُؤزَّرًا". تقولُ عائِشَةُ رضِيَ اللهُ عنها: "ثُمَّ لم يَنشَبْ وَرَقةُ أنْ تُوفِّيَ".
ثُمَّ ذكَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَبَبَ نَهيِه هذا، فقال: "فإنِّي قد رَأيتُ له جَنَّةً أو جَنَّتَينِ"، أي: أراه اللهُ وأطَلَعَه على جَزاءِ وَرَقةَ بنِ نَوفَلٍ، وأنَّه في الجَنَّةِ، والظَّاهرُ أنَّ وَرَقةَ لم يكن مُتمَسِّكًا بالمُبدَلِ من النَّصرانيَّةِ، وإنَّما كان مُتمَسِّكًا بالصَّحيحِ منها الذي هو على الحَقِّ.
وفي الحديثِ: النَّهيُ عن سَبِّ الصالِحين من الأُمَمِ السابِقَةِ .