الموسوعة الحديثية


- تَراءَيْنا هِلالَ شهرِ رمَضانَ بذاتِ عِرقٍ فأَرسَلْنا إلى ابنِ عبَّاسٍ نَسأَلُه فقال: إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجَلَّ قد مدَّه لرُؤيَتِه فإنْ أُغمِيَ عليكم فأكمِلوا العِدَّةَ
الراوي : أبو البختري وهب بن وهب المدني | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر | الصفحة أو الرقم : 5/173 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

أهللنا هلالَ رمضانَ ونحنُ بذاتِ عِرقٍ فأرسلنا رجلًا إلى ابنِ عباسٍ فسألهُ فقال ابنُ عباسٍ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قدْ أمدَّهُ لكمْ لرؤيتهِ فإنَّ أُغْمِيَ عليكمْ فأكملوا العدةَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الدارقطني | المصدر : سنن الدارقطني
الصفحة أو الرقم: 2/376 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


هذا الحديثُ يَتناوَلُ قَضِيَّةَ رُؤيةِ الهِلالِ، وكيف يَثبُتُ، وخاصَّةً في حالةِ خَفائِه في بِدايةِ أو نِهايةِ الأَشهُرِ القَمَرِيَّة، وخاصَّةً شَهْرَ رَمَضانَ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ الرَّاوِي: "أهْلَلْنا رَمَضانَ ونحنُ بِذاتِ عِرْقٍ"، أي: رَأَيْنا هِلالَ رَمضانَ في أوَّلِه ونحنُ في مَوضِعٍ يُقالُ له: ذاتُ عِرْقٍ، وهو المِيقاتُ المَكانِيُّ لِحُجَّاجِ أهلِ العِراقِ، وفي هذه الحالِ "أرْسَلْنا رجُلًا إلى ابنِ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما يَسأَلُه"، أي: يَسأَلُه عن هِلالِ رَمَضانَ وما يَخُصُّه مِن أحكامٍ، وخاصَّةً إذا حُجِبَتْ رُؤيَتُه عن الناسِ، فقال ابنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: "إنَّ اللهَ قد أمَدَّهُ لِرُؤيَتِه، فإنْ أُغْمِيَ عليكُم فأَكْمِلوا العِدَّةَ"، أي: إنَّ اللهَ أطالَ مُدَّةَ الهِلالِ إلى الرُّؤيةِ؛ حتَّى يَستطيعَ الناسُ رُؤيتَه، فإنْ خَفِيَتْ رُؤيَتُه بعدَ انتهاءِ يومِ التاسعِ والعِشرينَ مِن الشَّهرِ، فأَكمِلوا عِدَّةَ الشَّهرِ ثلاثينَ.
وفي الحديثِ: سُؤالُ أهلِ العِلمِ عمَّا أَشْكَلَ.
وفيه: أنَّ بِداياتِ ونِهاياتِ الأشهُرِ القَمَرِيَّةِ تُحدَّدُ بالأَهِلَّةِ.
وفيه: الخُروجُ مِنَ الشَّكِّ إلى اليَقِينِ عندَ خَفاءِ الأَهِلَّةِ بإكمالِ الشَّهرِ ثلاثينَ يومًا.