الموسوعة الحديثية


- إن الله تعالى يُبَاهِي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السماءِ ، فيقول : انظروا إلى عبادِي جاؤُونِي شُعْثا غُبْرا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي | الصفحة أو الرقم : 7/358 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه البيهقي في ((الأسماء والصفات)) (452) واللفظ له، وأخرجه أحمد (8047)، وابن خزيمة (2839) باختلاف يسير

إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ ملائكةَ السماءِ ، فيقولُ : انظُروا إلى عبادي هؤلاءِ ، جاءوني شُعْثًا غُبْرًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 1132 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه ابن حبان كما في ((موارد الظمآن)) للهيثمي (1007) واللفظ له، وأخرجه أحمد (8047)، وابن خزيمة (2839) باختلاف يسير


فَضَّلَ اللهُ بعضَ الأيَّامِ عَلى بعضٍ، وَمِن تِلكَ الأيَّامِ الفاضلَةِ يَومُ عَرفةَ؛ فلَهُ فَضائلُ كثيرةٌ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إنَّ اللهَ يُباهي بأهْلِ عَرَفاتٍ"، والمُرادُ بهم الحُجَّاجُ الذين وَقَفوا بعَرَفَةَ، وهو يوْمُ التاسِعِ من ذي الحِجَّةِ والوقوفُ بعَرفةَ ركنٌ مِن أركانِ الحج ولا يصحُّ حَجُّ مَن لم يقِفْ به، "ملائِكَةَ السَّماءِ"، أي: يُفاخِرُ بهم، ويُظهِرُ فَضْلَهُم للمَلائِكَةِ ويُريهِم حُسْنَ عَملِهِم، ويُثني عَليهم عِندَهُم، وأَصْلُ البَهاءِ الحُسْنُ والجَمالُ، "فيقولُ: اُنْظُروا إلى عِبادي هؤلاءِ" يعني: اُنْظُروا إلى طاعَتِهِم، وتَحمُّلِهِم التَّعَبَ والمَشَاقَّ في سَبيلي، "جاؤُوني شُعْثًا غُبْرًا" والشُّعثُ: جمْعُ أَشْعَثَ، وهو مُتفرِّقُ شَعْرِ الرأْسِ منْ عَدَمِ غَسْلِ الرأْسِ، كما هو عادَةُ المُحْرِمينَ. والغُبْرُ: جمْعُ أَغْبَرَ، وهو الذي الْتَصَقَ الغُبارُ بأعْضائِهِ، وكأنَّ هذا -واللهُ أعلمُ- تَذْكيرٌ للملائِكَةِ بقوْلِ: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا } [البقرة: 30]، وإظهارٌ لتَحْقيقِ قولِه تعالَى: {إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 30]( ).